تعليق إضراب محطات المحروقات في لبنان

السبت 30 نوفمبر 2019 08:26 ص

أعلن نقيب أصحاب محطات الوقود في لبنان "سامي البراكس"، الجمعة، تعليق إضراب محطات الوقود اعتبارا من الليلة بعد اتصالات مع وزارة الطاقة.

وشهد لبنان، الجمعة، ازدحاما خانقا على عدد من محطات الوقود مع مضي نقابة أصحاب المحطات في البلاد بإضرابها المفتوح.

وقال "البركس"، في بيان، إن التعليق جاء "بعد المشاهد المؤلمة التي شهدها الوطن وتحديدا في محيط محطات المحروقات، والتي ترجمت حجم معاناة المواطنين نتيجة عدم توفر المشتقات النفطية ولا سيما البنزين".

وأضاف: "ولما تبلغنا مساء اليوم بتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قررت النقابة تعليق الإضراب إفساحا للمجال لإنجاح المفاوضات".

وأوضح "البركس" أن النقابة ستعقد اجتماعا موسعا، ظهر الإثنين المقبل، لاتخاذ الموقف المناسب وفق المعطيات الجديدة.

كانت نقابة المحروقات قررت، الخميس، إعلان الإضراب المفتوح.

وعلّلت النقابة قرار الإضراب بأن "حجم الخسائر المتمادية التي لحقت بالقطاع نتيجة وجود دولارين في السوق (تسعيرتين لقيمة الدولار مقابل الليرة اللبنانية)، وعدم التزام مصرف لبنان والشركات المستوردة للمشتقات النفطية بما تم الاتفاق عليه".

وتنتهج المصارف اللبنانية سياسة التقييد على المودعين، ولا سيّما على عمليات السحب بالعملة الأجنبية؛ ما أدى إلى تأجيج الأزمة.

ووصل سعر الدولار إلى مستويات قياسية لم تشهدها الأسواق في ظل أزمات سياسية وأمنية.

ومنذ استقالة حكومة "سعد الحريري"، 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ تحت وطأة الاحتجاجات، يطالب المحتجون بحكومة تكنوقراط قادرة على التعامل مع الوضعين السياسي والاقتصادي في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975 - 1990).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان الإضراب أزمة الدولار

خبراء يحذرون من تنامي العصيان المدني في لبنان

مسؤول بحزب الله يعدد 3 أسباب وراء احتجاجات لبنان