مصادر: تعيين قائد القوات البحرية نائبا للسيسي خلال ساعات

الخميس 28 نوفمبر 2019 09:09 ص

رجحت مصدران مطلعان إعلان الرئيس المصري"عبدالفتاح السيسي" قائد القوات البحرية الفريق "أحمد خالد حسن" نائبا له خلال ساعات.

وحسب المصدرين، أحدهما عسكري والآخر حكومي، من المتوقع أن يؤدي "حسن" اليمين الدستورية مع أداء الوزراء الجدد اليمين في إطار التعديل الوزاري المرتقب خلال ساعات، وفق صحيفة "العربي الجديد" اللندنية.

وأفاد المصدران بأن قائد القوات البحرية كان متواجدا على غير العادة خلال افتتاح "السيسي" عددا من المشروعات في محافظة بورسعيد (شمال شرق)، الإثنين.

وذكر المصدر العسكري أن رئيس أركان القوات البحرية اللواء "أشرف إبراهيم عطوة" تلقى بالفعل تعليمات بالاستعداد لإدارة هذا السلاح الرئيسي.

ولفت إلى أن هذا التغيير سيُعلَن مع حركة ترقيات وإحالة للمعاش متوقعة قريبا في صفوف قادة الجيش.

والفريق "أحمد خالد حسن" (61 عاما) تولى قيادة القوات البحرية في ديسمبر/كانون الأول 2016، وتمّت ترقيته لرتبة الفريق في أبريل/نيسان 2017.

وتخرج "حسن" في الكلية البحرية عام 1978، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

تولى قيادة قاعدة مطروح البحرية، والبحر الأحمر البحرية، والإسكندرية البحرية، قبل أن تتم ترقيته لمساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ثم رئيس أركان القوات البحرية.

وحسب المصدرين، فإنّ علاقة قائد القوات البحرية توطدت مع "السيسي" في العامين الأخيرين، حتى أن "السيسي" استشاره في بعض الملفات خارج إطار عمله التقليدي.

ووفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة، التي أُدخلت في أبريل/نيسان الماضي، تم استحداث مادة تجيز لـ"السيسي" بأن يعيّن نائبا له أو أكثر، ويحدّد اختصاصاتهم.

كما لرئيس الجمهورية أن يفوض نائبه في بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم، على أن يؤدي نواب رئيس الجمهورية قبل تولّي مهام مناصبهم اليمين الدستورية بنفس ألفاظ يمين رئيس الجمهورية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات بحرية مصرية قوات بحرية القوات البحرية المصرية

تضارب حول حصة التعديل الوزاري المرتقب في مصر