رايتس ووتش: إيران تتستر على عدد قتلى وموقوفي الاحتجاجات

الخميس 28 نوفمبر 2019 02:56 م

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن السلطات الإيرانية تمارس "التستر المتعمد" على أعداد القتلى والمعتقلين خلال الاحتجاجات التي اندلعت في مختلف أنحاء البلاد في منتصف الشهر الجاري.

ودعت المنظمة السلطات الإيرانية إلى "الإعلان فورا عن عدد الوفيات والتوقيفات وحالات الاحتجاز، والسماح بإجراء تحقيق مستقل في ما تردد عن حدوث تجاوزات".

وانتقد نائب مدير المنظمة في الشرق الأوسط، "مايكل بيج"، السلطات الإيرانية، موضحا أنها "رفضت تقديم العدد الدقيق للقتلى وبدلا من ذلك هددت المعتقلين بالموت".

وقالت المنظمة إن جماعات حقوق الإنسان، بما في ذلك منظمة "العفو الدولية"، قدرت عدد القتلى بما لا يقل عن 140 شخصاً وعدد المعتقلين بنحو 7 آلاف شخص خلال الاحتجاجات.


وكانت منظمة "العفو الدولية" أكدت الإثنين مقتل 143 متظاهرا على الأقل في إيران، منذ صدور الأوامر للأمن بالقضاء على الاحتجاجات التي أعقبت رفع سعر البنزين في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فيما اعتبرت الحكومة الإيرانية كل التقارير التي لم تؤكدها حول عدد القتلى جراء الاحتجاجات في البلاد "تخمينية وغير موثوقة"، واصفة معطيات منظمة "العفو الدولية" حول الموضوع بـ"المفبركة".

وتشهد المدن الإيرانية تظاهرات، منذ عدة أيام، للاحتجاج على قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وبحسب موقع "إيران واير" فقد قدر مسؤول أمني بوزارة الداخلية الإيرانية عدد قتلى الاحتجاجات الأخيرة بـ218 شخصًا، بينهم 87 قتيلًا من سكان العاصمة طهران، فيما وصل عدد المعتقلين إلى أكثر من 4500 شخص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السلطات الإيرانية الاحتجاجات الإيرانية الاحتجاجات في إيران

خامنئي: الشعب الإيراني أحبط مؤامرة خطيرة جدا ضد بلادنا

العفو الدولية: 161 قتيلا في احتجاجات إيران

BBC: عاصفة تختمر ضد فريق إيران بالشرق الأوسط

رايتس ووتش تنشر أدلة تؤكد ضلوع رئيس إيران بـ "لجنة الموت"