سفير سعودي ينفي تصريحه حول حرق قنصلية إيران بالنجف

الخميس 28 نوفمبر 2019 07:54 م

نفت السفارة السعودية لدى القاهرة تصريحات صحفية نسبت للسفير، "أسامة نقلي"، قال فيها إن حرق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوبي العراق، الأربعاء، هو "بعض تبعات ما قامت به طهران، وأن عليها توقع المزيد من هذه الردود".

وقالت السفارة، في بيان الخميس، إنه "بالإشارة إلى الخبر المنشور فى أحد المواقع بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 (....) تود السفارة توضيح أن السفير لم يدل بأي تصريحات صحفية فى الآونة الأخيرة، لأي وسيلة إعلامية مصرية أو أجنبية، بشكل منفرد أو جماعي".

وتابع البيان الذي نشرته صحف محلية مصرية: "تعبر السفارة عن أسفها لاختلاق مثل هذه التصريحات، وعلى وجه الخصوص ما تضمنته من مزاعم حيال التعليق على الأحداث الدائرة فى العراق، وبما يتنافى مع سياسة المملكة القائمة على احترام سيادة واستقلال الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية بأي شكل من الأشكال".

وأضاف "إذ توضح السفارة هذا الأمر، فإنها فى الوقت نفسه تأمل توخي الدقة والمصداقية فيما ينشر".

وكانت وسائل إعلامية، نسبت تصريحا لـ"نقلي"، قائلة إنه أدلى به في مقابلة مع الصحافة المصرية، الخميس، أكد فيه أنه "سبق لإيران أن قامت بأعمال مشابهة لهذا عندما قامت بحرق السفارة السعودية في إيران".

وأردف "ما حدث البارحة، ليس هو إلا بعض تبعات ما قام به النظام الإيراني قبل الآن، وعليهم أن يتوقعوا مزيدا من هذه الردود فيما يأتي، وأن القادم لن يكون أسهل".

وأضاف في التصريح المنسوب له، أن "دور إيران الحقيقي في المنطقة هو زرع الفتن، وزعزعة الأمن من خلال الدعم لميليشياتها ومدها بالسلاح في اليمن، وعبر تدخلاتها في الدول المجاورة لها كالعراق ولبنان".

وأكد أن إيران "باتت تنشر الفوضى في الدول العربية، وتمتص دماءها وتسبب لها الانهيار الاقتصادي".

وختم بالقول في التصريح المزعوم: "نحن لإنقاذ العراق باعتباره بلدا شقيقا ومسلما من أيادي إيران، وإيقاف نهبها لثروات العراق. مستعدون أن نقدم كل المساعدات التي من شأنها أن تخلص العراقيين من شر إيران ونفوذها".

وأقدم محتجوم غاضبون، مساء الأربعاء، على اقتحام وحرق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوبي العراق، ما دفع السلطات لفرض حظر للتجوال، وإدانة الحادثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق القنصلية الإيرانية

28 قتيلا في احتجاجات العراق بعد إحراق قنصلية إيران

حرق قنصلية النجف.. هل تخلى الشيعة عن التضامن مع إيران؟