بورصة دبي الأكثر تضررا في أسواق الخليج

الخميس 28 نوفمبر 2019 08:25 م

ختمت أغلب الأسواق الرئيسية بالخليج على تراجع الخميس، مقتفية أثر الهبوط في البورصات العالمية ونزول أسعار النفط، إذ كانت بورصة دبي على وجه التحديد الأكثر تضررا بسبب خسائر لسهم أكبر بنوكها الإمارات دبي الوطني.

وبعد أن وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مشروع قانون يدعم محتجي هونج كونج، مما يذكي نيران التوتر مع الصين، توقفت الخميس سلسلة صعود استمرت أربعة أيام رفعت البورصات العالمية إلى مستويات مرتفعة شبه قياسية.

وحذرت الصين من “إجراءات مضادة صارمة”.

وفي دبي، تراجع مؤشر البورصة 1.2% بقيادة هبوط 2.5% في سهم بنك الإمارات دبي الوطني. وأوردت رويترز اليوم نقلا عن مصادر مطلعة أن البنك ألغى ما بين 400 و500 وظيفة منذ أكتوبر تشرين الأول.

وقال أحد المصادر أن تقليص الوظائف حدث في عدة قطاعات بالبنك، الذي يعمل به 12 ألف شخص في الإمارات، وأن العملية انتهت، وذلك في الوقت الذي تقلص فيه البنوك في الإمارات التكاليف في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي.

في غضون ذلك، هبط سهما بنك دبي الإسلامي والعربية للطيران 1.1% و3.3% على الترتيب.

وفي مصر، صعد مؤشر الأسهم القيادية 0.7%، ليوقف سلسلة خسائر استمرت ثمانية أيام. وزاد سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في البلاد، 0.4% وقفز سهم إعمار مصر 3.6%.

ووقعت شركة التطوير العقاري اتفاقين مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر لإنشاء مشروعين باستثمارات 49.3 مليار جنيه (3.07 مليار دولار).

وأظهرت بيانات البورصة الخميس أن المستثمرين الأجانب اشتروا من الأسهم المصرية أكثر مما باعوا.

وفقد مؤشر بورصة أبو ظبي 0.3%، إذ هبط سهم بنك أبو ظبي التجاري 2.2% ، بينما هوى سهم البنك العربي المتحد عشرة بالمئة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2%، إذ نزل سهما مسيعيد للبتروكيماويات وشركة الكهرباء والماء القطرية 1.9%.

وفي السعودية، خالف المؤشر القياسي مسار التراجع ليغلق مرتفعا 0.1% مع صعود سهم مصرف الراجحي 0.7% وزيادة سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصة دبي الأسواق المالية الخليجية

حكومة دبي تتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 3.2% في 2020

ارتفاع مكاسب البورصة الكويتية لـ23 مليار دولار فى 2019