ألعاب الطاولة تحمي الذاكرة والإدراك عند الشيخوخة

الخميس 28 نوفمبر 2019 11:43 م

ربما علينا ألا نقسو على كبار السن الذين يجتمعون معا للعب الطاولة، بعد أن كشفت دراسة أن هذا يشحذ ذكرياتهم وتفكيرهم.

فقد وجد الباحثون بعد تقييم أكثر من ألف شخص مسنّ، أن أولئك الذين مارسون ألعاب الألواح بانتظام (مثل الشطرنج وبنجو ومونوبولي والكلمات المتقاطعة والورق) كانوا أكثر قابلية للحفاظ على مهارات التفكير لديهم.

وبحسب ما ترجم "الخليج الجديد" عن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فقد وجدت الدراسة أن أولئك الذين بدأوا بلعب المزيد من الألعاب في سنواتهم اللاحقة، كانوا أقل عرضة لإظهار تدهور في مهارات التفكير.

وأوضح الدكتور "درو التشول"، من كلية الفلسفة وعلم النفس وعلوم اللغة بجامعة "إدنبرة" البريطانية، أنه: "بالنسبة لأولئك الذين في السبعينات أو بعدها، فإن ممارسة الألعاب غير الرقمية قد يكون سلوكا إيجابيا للحد من تدهور الإدراك".

وقال البروفيسور "إيان ديري"، مدير مركز الشيخوخة المعرفية في الجامعة: "سيكون من الجيد معرفة ما إذا كانت بعض هذه الألعاب أكثر فعالية من غيرها. نشير أيضا إلى أن العديد من الأشياء الأخرى ترتبط بشيخوخة معرفية أفضل، مثل اللياقة البدنية وعدم التدخين".

من جهتها، قالت "كارولين أبراهامز"، المديرة في الجمعية الخيرية "Age UK"، إن نتائج الدراسة "دليل إضافي" على أن تدهور مهارات التفكير في الشيخوخة "لا يجب أن يكون حتميا".

وأضافت: "أن العلاقة بين ممارسة ألعاب الطاولة وغيرها من الألعاب غير الرقمية في وقت لاحق من الحياة، والتفكير الحاد، ومهارات الذاكرة، تضيف إلى ما نعرفه عن الخطوات التي يمكننا اتخاذها لحماية صحتنا الإدراكية، بما في ذلك عدم شرب الكحول بشكل مفرط، أو ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي".

المصدر | إندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشيخوخة آثار الشيخوخة عوامل الشيخوخة

تناول الجوز يساعد في تعزيز وظائف الدماغ خلال فترة الشيخوخة

ميكروسوفت: عدد كبير من الناس لا يزالون يلعبون سوليتيير

4 طرق لإبطاء الشيخوخة.. تعرف عليا