الجمعة 29 نوفمبر 2019 02:58 م

أظهر استطلاع للرأي تقدم حزب "أزرق أبيض" الوسطي، برئاسة "بيني غانتس"، على حزب "الليكود" اليميني، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مع استمرار تعقد جهود تشكيل الحكومة.

الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، الجمعة، جاء قبل 12 يوما من انتهاء المهلة التي منحها الرئيس الإسرائيلي؛ "رؤوبين ريفلين"، للكنيست لاختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا على الأقل من أعضاء البرلمان الإسرائيلي الـ 120.

وفي حال انتهاء المهلة دون النجاح في إيجاد شخصية لتشكيل الحكومة، فإن (إسرائيل) ستعود الى الانتخابات مجددا، بعد الانتخابات التي جرت في أبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول.

وأشار الاستطلاع إلى حصول "أزرق أبيض" على 35 مقعدا، مقابل 33 لحزب "الليكود" برئاسة "نتنياهو".

ولكنه لفت الى أنه في حال ترؤس الوزير السابق "جدعون ساعر" حزب " الليكود"، فإن الحزب سيحصل على 31 مقعدا ، ولكن "ساعر" ممكن أن يرفع كتلة اليمين إلى56 مقعدا، مقابل 54 في حال تزعم "نتنياهو" "الليكود"، بحسب الصحيفة.

وأعلن "ساعر" أنه قرر التنافس على رئاسة حزب " الليكود" في الانتخابات التمهيدية للحزب، التي ستجري بعد نحو 6 أسابيع.

واستنادا إلى نتائج الاستطلاع، فإن القائمة العربية المشتركة ستحل ثالثا، بحصولها على 13 مقعدا، وحزب "شاس" اليميني 8، وحزب "إسرائيل بيتنا" اليميني 8، وحزب "يهودوت هتوراه" 7، وحزب " اليمين الجديد" اليميني 6، وحزب "العمل غيشر" الوسطي 5، وحزب "المعسكر الديمقراطي" الوسطي على 5 مقاعد.

وقالت الصحيفة إن الاستطلاع جرى على عينة شملت 650 شخصا، وبهامش خطأ 3.8%.

المصدر | الأناضول