العراق.. 20 قتيلا حصيلة قمع احتجاجات الجمعة بالناصرية

الجمعة 29 نوفمبر 2019 08:22 م

أكد مصدر طبي عراقي مقتل 20 متظاهرا وإصابة 160 آخرين، خلال قمع الاحتجاجات التي تجددت، الجمعة، بمدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق.

جاء ذلك وفق ما كشف مصدر طبي لوكالة "الأناضول"، بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" نيته تقديم استقالة الحكومة للبرلمان.

وتضاف الحصيلة الجديدة، إلى 32 قتيلا على الأقل، سقطوا في الناصرية يومي الأربعاء والخميس، جراء إطلاق قوات الأمن ومسلحين النار عليهم، في أعنف تصعيد ضد المحتجين جنوبي البلاد.

وتزامنا مع استمرار قمع المحتجين، قدم قائد شرطة ذي قار "محمد زيدان القريشي"، الجمعة، استقالته من منصبه، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي العراقي.

وفي وقت سابق، أكد "القريشي" المعروف بلقب "أبوالوليد"، أنه أمر الفرق الأمنية بمنع إطلاق النار على المتظاهرين وسحبها إلى مقارها بموجب اتفاق مع العشائر، تضمن أيضا وقف المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن.

وبموجب الاتفاق، أعاد محتجون فتح طرق رئيسية في المحافظة، من بينها الطريق السريع الذي يوصل العاصمة بغداد بمدينة البصرة، أقصى جنوبي البلاد، والمار عبر قضاء البطحاء في محافظة ذي قار، وفق ما ذكره التلفزيون الرسمي.

وجاءت استقالة "القريشي" بعد يوم واحد من استقالة محافظ ذي قار "عادل الدخيلي"، احتجاجا على حملة القمع "الدامية" للمتظاهرين.

وألقى المسؤولان المستقيلان، باللوم على قائد خلية الأزمة في ذي قار؛ الفريق الركن "جميل الشمري"، وقوات من خارج المحافظة، بالوقوف وراء حملة قمع المحتجين، وهو ما دفع رئيس الحكومة إلى سحب "الشمري"، الخميس، للتحقيق معه بعد أقل من 24 ساعة من تكليفه بالمهمة، إلا أن الخطوة لا تبدو قد أتت بثمارها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

سقوط أكثر من 400 قتيل في احتجاجات العراق

ردا على تدخلاتها.. عراقيون يقاطعون بضائع إيران

فيديو مؤثر لعراقية تتصل بابنها بعد ثوان من مقتله بالمظاهرات