الجمعة 29 نوفمبر 2019 09:59 م

اختتمت فعاليات الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بفيلم "الأيرلندي" للمخرج الشهير "مارتن سكورسيزي"، وتوزيع جوائز المهرجان.

وأقيم حفل الختام، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية (وسط القاهرة)، وشهد تكريم مدير التصوير الإيطالي العالمي "فيتوريو ستورارو"، الحائز على أكثر من 50 جائزة دولية، منها 3 أوسكار.

وعرض خلال المؤتمر،  الذي بدأ في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، و84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يضاف إليها تنظيم منصة المهرجان "أيام القاهرة لصناعة السينما"، وعدد كبير من الندوات والمحاضرات والورش التدريبية.

وشهد حفل الختام الإعلان عن جوائز المسابقات الرسمية الأربعة، المسابقة الدولية التي تنافس بها 15 فيلمًا منها، والتي تتضمن جوائز الهرم الذهبي والهرم الفضي والهرم البرونزي، وجائزتي أفضل ممثل وممثلة، بالإضافة إلى جوائز مسابقتي آفاق السينما العربية، التي تنافس فيها 12 فيلمًا، ومسابقة أسبوع النقاد التي تنافس فيها 7 أفلام دولية، ومسابقة سينما الغد وتنافس عليها 20 فيلمًا.

و"الخليج الجديد" ينشر قائمة الجوائز الكاملة، وجاءت كما يلي:

جائزة صندوق الأمم المتحدة للسكان: فيلم "بيك نعيش"، إخراج "مهدي برصاوي".

والفيلم إنتاج تونسي فرنسي لبناني، وشهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط، وتدور أحداثه حول رحلة "فارس" و"مريم" إلى الجنوب التونسي، والتي تتحول إلى كارثة عندما يتعرض ابنهما الوحيد "عزيز" لطلق ناري عشوائي، وإصابته التي تستلزم زراعة كبد تقلب حياة الأسرة رأسًا على عقب، وتكشف عن سر قديم طال إخفاؤه يكاد يهدد علاقة الزوجين للأبد.

مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة: فيلم "فخ"، إخراج "ندى رياض" – مصر.

وتدور أحداث "الفخ"، حول حبيبان يلتقيان في إحدى المناطق القريبة من البحر، ليمارسا الحب، بعيدًا عن الأعين المتربصة، لكن الاختبار الحقيقي للعلاقة بينهما، يأتي عندما تقرر الفتاة أنها لا تريد الاستمرار.

مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة: فيلم "تماس"، إخراج "سمير سرياني" - لبنان.

الفيلم الذي شهد المهرجان عرضه الأفريقي الأول، تدور أحداثه حول قناص يعسكر على الحدود ويقتل اللاجئين الذين يحاولون العبور، ثم يجمع ما يتخلف عنهم حتى يتعيّش منه، وفي أحد المرات يجد شريطًا ليوميات إحدى ضحاياه، فيبدأ الاستماع له ليكتشف وجهة النظر الأخرى.

جائزة لجنة التحكيم: فيلم "سوء الحظ العجيب للتمثال الحجري"، إخراج "جابرييل أبرانتيس"، البرتغال فرنسا، ضمن مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة.

الفيلم الذي شهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدور أحداثه حول تمثال لفتاة صغيرة في متحف اللوفر، يمل من وقفته، فيقرر مخالفة التعليمات والخروج لشوارع باريس للاختلاط بالحياة.

جائزة "يوسف شاهين" لأحسن فيلم قصير: فيلم "أمبيانس"، إخراج "وسام الجعفري" – فلسطين، ضمن مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة.

الفيلم الذي شهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدور أحداثه حول اثنان من الشباب داخل أحد مخيمات الفلسطينيين، يحاولان أن يسجلا مقطعًا موسيقيًا لإحدى المسابقات، لكنهما يجدان صعوبة في ذلك نتيجة الأصوات المرتفعة التي تتسلل إليهما من كل جانب.

جائزة "فتحي فرج" (جائزة لجنة التحكيم الخاصة): فيلم "اعتقال"، إخراج "أندريه كون" - رومانيان ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

جائزة "شادي عبدالسلام" لأحسن فيلم: فيلم "أرض الرماد"، إخراج "صوفيا كيروس أوبيدا" - كوستاريكا وتشيلي والأرجنتين ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

أحسن فيلم غير روائي: فيلم "بيروت المحطة الأخيرة"، إخراج "إيلي كمال" - لبنان والإمارات، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية.

أحسن أداء تمثيلي ذهبت للممثل "على ثامر"، من فيلم "شارع حيفا"، إخراج "مهند حيال" - العراق، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية.

جائزة "صلاح أبو سيف" (جائزة لجنة التحكيم الخاصة): فيلم "بيك نعيش"، إخراج "مهدي برصاوي" - تونس وفرنسا ولبنان، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية.

جائزة "سعد الدين وهبة" لأحسن فيلم: فيلم "شارع حيفا"، إخراج "مهند حيال، - العراق، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية.

جائزة أفضل فيلم عربي وقدرها 15 ألف دولار: فيلم "بيك نعيش"، إخراج "مهدي برصاوي" تونس وفرنسا ولبنان.

جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية "فيبريسي": فيلم "أبناء الدنمارك"، إخراج "علاوي سليم" الدنمارك.

جائزة "يوسف شريف رزق الله" (الجمهور)، وقدرها 20 ألف دولار: فيلم "احكيلي"، إخراج "ماريان خوري" مصر.

جائزة "هنري بركات" لأحسن إسهام فني: فيلم "مينداناو"، إخراج "بريانتي ميندوزا" الفلبين، ضمن المسابقة الدولية.

جائزة أحسن ممثلة: "جودي إن سانتوس"، عن فيلم "مينداناو"، إخراج "بريانتي ميندوزا" الفلبين ضمن المسابقة الدولية.

جائزة أحسن ممثل: "خوان مانويل جارسيا تريفينا"، عن فيلم "أنا لم أعد هنا"، إخراج "فرناندو فرياس"  المكسيك والولايات المتحدة، ضمن المسابقة الدولية.

جائزة "نجيب محفوظ" لأحسن سيناريو: فيلم "بين الجنة والأرض"، إخراج "نجوى نجار" فلسطين وأيسلندا ولوكسمبورج، ضمن المسابقة الدولية.

جائزة الهرم البرونزي: فيلم "نوع خاص من الهدوء"، إخراج "ميكال هوجينور" التشيك وهولندا ولاتفيا ضمن المسابقة الدولية.

جائزة الهرم البرونزي: فيلم "الحائط الرابع" إخراج "جانج تشونج" و"جانج بو"، الصين، ضمن المسابقة الدولية.

جائزة الهرم الفضي: فيلم "شبح مدار" إخراج "باس ديفوس" بلجيكا، ضمن المسابقة الدولية

جائزة الهرم الذهبي: فيلم "أنا لم أعد هنا"، إخراج "فرناندو فرياس" المكسيك والولايات المتحدة، ضمن المسابقة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد