صحيفة: اتصالات مع حماس لتهدئة طويلة في غزة.. ما الجديد؟

السبت 30 نوفمبر 2019 01:00 ص

أنعش إعلان الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلغاءها في القطاع للجمعة الثانية على التوالي بورصة التكهنات بحدوث اتصالات يشارك بها أطراف إقليمية بموافقة إسرائيلية مع حركة "حماس"، من أجل التوصل إلى "تهدئة طويلة الأمد" في غزة، على أسس جديدة.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر لها قولها إن اتصالات بدأت بالفعل بين كل من مصر وقطر، من ناحية، وحركة "حماس" من ناحية أخرى لهذا الغرض.

وقال المصدر، الذي أكدت الصحيفة أنه من حركة "حماس"، أن الاتصالات تكثفت خلال اليومين الماضيين، لاسيما مع المخابرات المصرية، فيما يُتوقع وصول المنسّق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، "نيكولاي ملادينوف"، للقاء قيادة "حماس"، استكمالاً لمباحثات التهدئة، ولبحث "إمكانية التوصل إلى اتفاق تهدئة طويل مع إنهاء عدد من الملفات، أبرزها رفع الحصار وإنهاء ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى"، بعد أيام من لقاء "ملادينوف" مع وزير الأمن الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، في تل أبيب.

وعلى ما يبدو، يريد المستوى العسكري في (إسرائيل) تهدئةً بعد تأييد "بينيت" لها، لكنه يشترط لتقديم تسهيلات اقتصادية ألّا يكون مصدرها أموالاً إسرائيلية، وأن تُعزز "قوة الردع بالرد على أي اعتداء ينطلق من القطاع"، وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال أيّدت قبل أيام "منح تسهيلات واسعة النطاق لغزة مقابل ضمان الهدوء"، في حين يبدي "جهاز الأمن العام" (الشاباك) بعض التحفّظات، فضلاً عن وجود خلاف حول السماح للعمال الغزّيين بالدخول إلى الأراضي المحتلة.

وقال التقرير إنه رغم التفاؤل الإسرائيلي باتفاق طويل الأمد، بعد تنفيذ تحسينات، منها إدخال المستشفى الأمريكي الميداني، وتوفير المكونات الأولى لمحطة تحلية مياه بتمويل تركي، وتثبيت خطّ كهرباء جديد، إلا أن الفصائل الفلسطينية لا تزال تعيش حالة طوارئ، في ظلّ وجود احتمال أن يكون حديث التهدئة الطويلة غطاء لـ"تورية مساعي توجيه ضربة عسكرية كبيرة".

وفي هذا السياق، تقول الصحيفة، إن الجناح العسكري لـ"حماس"، "كتائب القسام"، نفذ مناورة ميدانية داخل عدد من مناطق القطاع، رغم التحليق المكثف لجميع أنواع الطائرات المسيّرة في سمائه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطاع غزة التهدئة مع حماس ملف التهدئة جيش الاحتلال الإسرائيلي

إسرائيل تقصف جنوبي غزة والمقاومة ترد بنيران مضادة للطيران

قطر تبدأ صرف مساعدات مالية جديدة لـ70 ألف أسرة بغزة

إسرائيل تحيي فكرة إقامة جزيرة صناعية قبالة غزة لعزلها

حماس: لا تفاهمات لتهدئة طويلة الأمد مع إسرائيل في غزة

قيادتا حماس والجهاد الإسلامي تعقدان اجتماعا في القاهرة

نتنياهو: نعمل على تهدئة طويلة المدى مع حماس