فايننشال تايمز: اكتتاب المؤسسات الأجنبية في أرامكو أقل من 11%

السبت 30 نوفمبر 2019 06:16 م

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن طلبات المستثمرين من المؤسسات غير السعودية في الطرح الأولي، لشركة أرامكو النفطية، بلغت أقل من 11%.

ولاحظت الصحيفة أن اكتتاب أرامكو وفقا للنسبة سيعتمد بشكل حصري تقريبًا على الأموال المحلية، مع بيانات جديدة تؤكد مدى تراجع طموحات المملكة للعروض التي طال انتظارها.

وقالت إن المؤسسات الاستثمارية غير السعودية قدمت نحو 11% من إجمالي قيمة الاكتتاب حيث يمثل هذا الجزء أيضًا استثمارات من مناطق أخرى في الخليج.

وتستهدف الحكومة السعودية جمع أكثر من 25 مليار دولار من خلال بيع 1.5% من إجمالي أسهم أرامكو التي تتراوح قيمتها السوقية بين 1.6 و1.7 تريليونات دولار.

واستندت الصحيفة إلى البيانات الصادرة عن "سامبا كابيتال" مدير الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية.

وذكرت الصحيفة أن أرامكو باعت حوالي 1.5 مليار سهم بقيمة 47.4 مليارات ريال (12.64 مليار دولار) إلى المستثمرين الأفراد، بينما بلغت طلبات المستثمرين من المؤسسات 118.86 مليار ريال في الاثني عشر يوما الأولى من فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وقالت إن طلبات المستثمرين من المؤسسات في الطرح الأولي شملت 54% من شركات سعودية و24.1%من صناديق سعودية و10.5% من مستثمرين غير سعوديين.

ويعد الطرح العام الأولي لشركة أرامكو محورا رئيسيا لخطة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" المعروفة "رؤية المملكة 2030" من أجل تغيير النسيج الاجتماعي والاقتصادي للمملكة وجذب الاستثمار الأجنبي وتقليص الاعتماد على عائدات تصدير النفط.

وسعت المملكة لجمع 25 مليار دولار من بيع 1.5% من أرامكو في بورصة تداول في الرياض، على أمل الحصول على تقييم بقيمة 1.7 تريليونات دولار، من 1.5% للبيع، يتم تخصيص 1% للمستثمرين من المؤسسات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ارامكو تقييم ارامكو بيع أسهم ارامكو

أرامكو السعودية تشكر الأفراد المشاركين بالاكتتاب

السعودية تستخدم كل الوسائل لتحقيق أكبر إقبال على اكتتاب أرامكو

طرح أرامكو يستقطب 38 مليار دولار من المؤسسات