الرياض تستضيف القمة الخليجية في 10 ديسمبر

الأحد 1 ديسمبر 2019 06:51 م

قال رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ "صباح خالد الصباح"، إن القمة الخليجية المقبلة، ستعقد بالعاصمة السعودية الرياض، في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

جاء ذلك، في تصريحات مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية، الأحد، أكد فيها استمرار وساطة أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لإنهاء الأزمة الخليجية.

وسبق أن ذكر وزير الخارجية البحرين الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، الأسبوع الماضي، احتضان السعودية للقمة الخليجية المرتقبة، وذلك للعام الثاني على التوالي، بدلا من الإمارات.

وستكون هذه هي المرة الأولى، التي تنعقد فيها قمة خليجية بالسعودية، للعام الثاني على التوالي، منذ تأسيس مجلس التعاون.

وأضاف "الصباح"، "بمساعي صاحب السمو (أمير الكويت) تحققت بعض الخطوات الصغيرة في المصالحة الخليجية، ودورة خليجي 24 في قطر إحدى الخطوات، والقمة الخليجية في الرياض محطة مهمة جدًا".

وتابع: "نتألم على بيتنا الخليجي ولا مساومة في ذلك.. ونعوّل على حكمة القادة".

وأوضح "الصباح": "سعداء بإنجازات دول مجلس التعاون.. ونحن مهما تخلفنا عن الركب فلنا إنجازات بدأت قديما، وكل ما نحتاجه الآن الإرادة والإدارة، وهذا ما نعمل على تحقيقه".

وأكد أن "ما نشهده في المنطقة له ارتدادات، لكننا لن نكون أسرى لهذا المخاض".

وأشار إلى أن "3 أحداث إيجابية قادمة في الخليج وهي اجتماع (مجموعة العشرين) في السعودية و(إكسبو) في دبي و(كأس العالم) في قطر".

وأضاف: "العالم كله يأتينا إلى المنطقة فهناك قمة العشرين في السعودية وإكسبو 2020 في دبي وكأس العالم في قطر.. والحديث هو كيف نستفيد من كل ذلك".

 

وعرفت الأسابيع القليلة الماضية، رواجاً لتقارير تتحدث عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، قد تحصل خلال القمة المقبلة، بعد فرض حصار شامل على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ منتصف 2017، بدعوى دعم الدوحة الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة بشدة، معتبرةً أنه محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

وعزز تلك الأنباء موافقة الاتحادات الكروية للسعودية والإمارات والبحرين، على المشاركة في بطولة كأس الخليج "خليجي-24"، التي تحتضنها قطر حاليا، بعد رفضهم المشاركة سابقاً.

وهذه الخطوة، اعتبرها نائب وزير الخارجية الكویتي "خالد الجارالله"، بأنها خطوة في الاتجاه الصحیح للوصول إلى النتائج الإیجابیة لحل الأزمة.

واستضافت السعودية القمة السابقة، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2018، بدلاً من سلطنة عُمان، التي اعتذرت عن عدم الاستضافة، وسط غياب لـ3 زعماء خليجيين؛ هم: أمير قطر، وسلطان عمان، ورئيس الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية الأزمة الخليجية وساطة الكويت

د ب أ: القمة الخليجية المقبلة في الرياض بدلا من أبوظبي

الملك سلمان يوجه دعوة إلى أمير الكويت لحضور القمة الخليجية

قطر والقمم الخليجية.. حضور متغير وموقف ثابت