السعودية تطلق النسخة الأولى لمنتدى الإعلام بالرياض

الأحد 1 ديسمبر 2019 10:28 م

تطلق السعودية منتدى الإعلام السعودي في نسخته الأولى، بالعاصمة الرياض، الإثنين، تحت شعار "صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات"، بمشاركة أكثر من ألف إعلامي من 32 دولة.

ويناقش المنتدى على مدى يومين، ومن خلال أكثر من 50 جلسة وورشة عمل، قضايا صناعة الإعلام، بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وتستضيف السعودية، التي يعتبرها البعض واحدة من أخطر الأماكن في العالم للصحفيين، المنتدى الإعلامي وحفل توزيع الجوائز الصحفية، في محاولة لتعزيز سمعتها بعد عام من اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

ويستعرض المنتدى التجارب المحلية والدولية وتحديات الرسالة الإعلامية، في ظل التطور التقني المتنامي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والحضور الرقمي الطاغي على المشهد.

وتسلط المناقشات الضوء على تجربة البرامج الحوارية، وما تحظى به من قبول وما تواجهه من معوقات، وموضوع متطلبات النجاح المهنية والقضايا المتعلقة بالأداء والمصداقية، ومحاربة الإشاعة، وتأثير ذلك على مجمل الأحداث.

كما يبحث المنتدى موضوع الاستثمار الإعلامي وإيرادات الإعلانات، وغيرها من القضايا ذات الأهمية والارتباط بالساحة الإعلامية والتحديات التي تواجهه.

ويتحدث خلال المنتدى صناع القرار من وزراء ومسؤولين وإعلاميين، من بينهم رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير "عبدالعزيز بن تركي الفيصل"، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور "ماجد القصبي"، ووزير المالية "محمد الجدعان"، ووزير الإعلام "تركي الشبانة"، ورئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار "تركي آل الشيخ" وآخرون.

كما يشارك رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر "ضياء رشوان"، ومستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، "نبيل الحمر"، ومدير مجموعة "إم بي سي"، "محمد التونسي"، ورئيس تحرير "الأهرام العربي"، "جمال الكشكي".

وتشمل قائمة المتحدثين أسماء دولية بارزة، من بينهم رئيس مركز الصحافة في وزارة الخارجية في روسيا الاتحادية "ألكسندر بيكانتوف"، والناطقة باللغة العربية لوزارة الخارجية الأمريكية، ونائب مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي "جيرالدين غاسام غريفيث"، والمدير العام لمجموعة "آي تي بي" الإعلامية "سو هولت"، ومدير الأخبار بالإذاعة الوطنية النرويجية "ووهيايا سولبرغ"، والكاتب والمحرر بشؤون الشرق الأوسط بصحيفة "لو فيغارو"، "جورج مالبرونو".

وأكد رئيس منتدى الإعلام السعودي "محمد الحارثي"، أن المنتدى منصة مهمة للإعلاميين والمثقفين للنقاش والحوار وطرح الآراء المختلفة؛ لافتاً إلى ما يشهده الإعلام السعودي من تطوير وتفاعل وتجدد، في ظل مرحلة تغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية غير مسبوقة.

وتصدر منظمة "فنسنت"، وهي مجموعة عالمية لحرية الصحافة، فهرسا سنويا يصنف البلدان والمناطق بناءً على مقدار حرية الصحفيين هناك. وقد تراجعت المملكة هذا العام إلى المرتبة 172 من أصل 180 دولة، وهي أسوأ من دول تصنف صارمة أو خطرة مثل إيران والصومال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإعلام السعودية إعلام سعودي إعلامي سعودي

و. بوست: السعودية تخطط لتعزيز سمعتها بمنتدي إعلامي دولي

محلل تركي: منتدى تسييس الإعلام بالسعودية كوميديا سوداء