نجل شاه إيران يتوقع سقوط النظام الحاكم

الاثنين 2 ديسمبر 2019 12:52 م

أبدى نجل شاه إيران الأسبق "رضا بهلوي"، المقيم في الولايات المتحدة، توقعاته بقرب سقوط النظام الإيراني الحاكم، داعيا إلى تشكيل حكومة انتقالية لإدارة البلاد.

وقال "بهلوي" (59 عاما)، في بيان: "قبل أقل من عامين أكدت أن سقوط الجمهورية الإسلامية كان قريبا ولا مفر منه، وذكرت أن احتمالات سقوط النظام وما سيتبعه يتطلب منا نحن -الإيرانيين- تشكيل سلطة حديثة"، مضيفاً أن سقوط النظام السياسي يتطلب الاستعداد.

وأوضح "بهلوي"، الذي أطاحت الثورة الإيرانية بحكم والده في العام 1979، أن "القيادة في الفترة الانتقالية مسألة ذات أهمية قصوى بالنسبة للإيرانيين الآن".

وتابع: "تشكيل سلطة سياسية لقيادة البلاد خلال الفترة الانتقالية يجب أن يبدأ الآن.. وأن هذه القيادة السياسية ستهيئ البلاد في النهاية للانتقال القانوني والسياسي والاقتصادي من حكومة إسلامية إلى حكومة إيرانية على أساس الأصوات في صناديق الاقتراع".

وشدد على رفضه الاستسلام أبدا، مطالبا بضرورة تسليم الأجهزة السياسية إلى السياسيين الأكفاء، بحسب ما أورده راديو "فردا" الإيراني.

والشهر الماضي، هاجم المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، العائلة المالكة السابقة لإيران، ووصفها بأنها "شريرة وخبيثة"، واتهمها بالتحريض على "أعمال شغب ودعم البلطجية".

وقتل أكثر من 200 شخص، واعتقل نحو 7 آلاف في الاحتجاجات التي تشهدها مدن إيرانية منذ أكثر من أسبوعين اعتراضًا على قرار السلطات المفاجئ بزيادة أسعار البنزين، في ظل تردي الأوضاع المعيشية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وثائق سرية بريطانية: إسرائيل أول من تنبأ بسقوط شاه إيران