مصر: نعاني نقصا كبيرا في المياه ونعوضه بالصرف الصحي

الاثنين 2 ديسمبر 2019 08:36 م

شدد وزير الموارد المائية والري المصري، "محمد عبدالعاطي"، على ضرورة  مناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بشكل معمق، حيث تعاني مصر نقصا كبيرا في المياه يصل إلى 21 مليار متر مكعب، كاشفا إنه يتم سد العجز في الوقت الحالي من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي على نطاق واسع.

وقال "عبدالعاطي"، في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع الثاني لمفاوضات "سد النهضة" المنعقد في القاهرة على مدار يومي الإثنين والثلاثاء، إن مصر ملتزمة بالتوصل لاتفاق عادل ومتوازن بشأن ملء وتشغيل السد.

وأشار إلى أن ذلك جاء تأكيدا لما اتفقت عليه القيادة السياسية في مصر، وتم تدوينه في اتفاقية إعلان المبادئ عام 2015.

وعبر عن اعتقاده بأن "هناك طريقا واضحا نحو إيجاد حل مربح للجانبين في هذه المفاوضات، فهدفنا هو التوصل إلى اتفاق، من ناحية ليمكن إثيوبيا من تحقيق هدفها من خلال توليد الطاقة المائية، ويمنع إحداث ضرر كبير على استخدامات المياه لدول المصب".

ولفت الوزير المصري إلى أن مصر تستورد نحو 34 مليار متر مكعب من المياه الافتراضية سنويا من أجل سد "الفجوة الغذائية".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق تشغيل متعدد للخزانات بما يمكن خزان سد النهضة من تحقيق هدفه مع حماية السد العالي وخزان أسوان من تحقيق هدفه أيضا".

وتستضيف القاهرة اجتماعا جديدا بشأن سد النهضة، على مستوى وزراء الري والموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا.

ويعد هذا الاجتماع الثاني من جملة 4 اجتماعات على مستوى وزراء المياه واللجان الفنية للدول الثلاث، للاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، قبل حلول 15 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نقص المياه نقص المياه مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مصر تنشئ أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف في العالم

مصرع وإصابة 19 شخصا سقطوا في غرفة للصرف الصحي جنوبي مصر