إيران توجه رسالة إلى السعودية حول حرب اليمن

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 03:50 م

أكد رئيس البرلمان الإيراني "علي لاريجاني" على ضرورة تسوية الأزمة اليمنية عبر الحوار، وقال: "ينبغي إقرار الهدنة أولا ثم التحرك لحل القضايا الأخرى عبر الحوار".

وخلال استقباله وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" في طهران، الإثنين، قال "لاريجاني"، إن "دور سلطنة عمان في إرساء أجواء السلام والاستقرار في المنطقة لافت وأن العلاقات بين إيران وسلطنة عمان كانت جيدة ونامية على الدوام"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

واعتبر أن "قضية اليمن قضيتنا الكبرى التي نأمل حلها عبر الحوار"، وأضاف: "على الطرف الآخر أن يدرك أنه لا يمكنه أن يحل قضية اليمن بالقوة ولا بد من إقرار الهدنة أولا ومن ثم التحرك نحو الأمور الأخرى"، في إشارة إلى السعودية التي تقود تحالفا عربيا لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العماني، ضرورة الاستفادة من الفرصة السانحة لمعالجة الأزمات في المنطقة، خاصة أن إيران تمثل قاعدة السلام في المنطقة.

ولفت "بن علوي" إلى أن إيران دعت الدول دوما إلى الهدوء، وأن طرحها مبادرة هرمز للسلام مؤشر إلى أنها بصدد إرساء الاستقرار بالمنطقة، مؤكدا أن سلطنة عمان تقف دوما إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإنها لا تشكك بجدية مبادرة هرمز للسلام، معتبرا أن الأمريكيين لا يعرفون كيف يخرجون من المشكلات القائمة.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، التي سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، أواخر عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن المواجهة السعودية الإيرانية

مباحثات عمانية أمريكية لإنهاء حرب اليمن

فورين بوليسي: هل يستطيع خالد بن سلمان إنهاء حرب اليمن؟

مبادرة روسيا واتهامات إيران وحرب اليمن أبرز عناوين صحف الخليج

روحاني: لا مانع من استئناف العلاقات مع السعودية

بن علوي من طهران: علامات واعدة تبشر بحل الأزمة اليمنية

ظريف وروحاني يؤكدان رغبة إيران في الحوار مع السعودية

ظريف: إيران تدعم مبادرات الحوار في اليمن