الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 06:20 م

يستعد رئيس الوزراء التركي السابق "أحمد داوود أوغلو" للكشف عن حزبه الجديد منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري، حسب ما أفادت وسائل إعلام تركية.

وقالت صحيفة "سوزجو" إن نواة الحزب الجديد تتكون من عدد من النواب السابقين في حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، فيما تم الانتهاء من اختيار هيكل الحزب في 50 مقاطعة تركية.

وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن اسم الحزب عندما يتم تقديم طلب رسمي إلى وزارة الداخلية بالبلاد، حسب ما ترجمه موقع "عربي 21".

كان مصدر مشارك في تأسيس حزب "داوود أوغلو" قال، قبل أيام، لـ"رويترز": "من المتوقع أن يقدم الحزب الجديد الذي يشكله داود أوغلو طلبه إلى وزارة الداخلية وأن يتأسس رسميا خلال أسابيع قليلة".

وفي الأسبوع الماضي، قال نائب رئيس الوزراء السابق "علي باباجان"، الذي استقال من حزب "العدالة والتنمية"، في يوليو/تموز الماضي، إنه يأمل في تشكيل حزب سياسي جديد بحلول نهاية العام 2019 ليتصدى للحزب الحاكم.

بدوره، كشف الكاتب في صحيفة "يني شاج" المعارضة، "أوغر أوغلو"، أنه من المقرر أن يتوجه "داوود أوغلو" إلى وزارة الداخلية، في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لتقديم طلب إنشاء حزبه الجديد.

ولفت إلى أنه لم يتم تحديد اسم وشعار الحزب الجديد، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الانتخابات الداخلية للحزب في 81 مقاطعة، أواخر يناير/كانون الثاني المقبل، والتي سيتم من خلالها اختيار رؤساء المقاطعات والمناطق.

وأشار إلى أن ما يقرب من 100 شخص من الفريق التأسيسي للحزب، يجرون مشاورات مكثفة في منطقة "بالو" للتوافق على ميثاق وبرنامج واسم الحزب الجديد، إلى جانب اختيار المجلس التنفيذي.

ونوه إلى أن الحزب سيعقد مؤتمره العام في مايو/أيار المقبل، ليطالب فيه بحق المشاركة في الانتخابات التركية.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن "داوود أوغلو" استقالته من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وسبقه وزير الاقتصاد الأسبق "علي باباجان" الذي استقال من الحزب في يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات