الولايات المتحدة والسودان يتفقان على تبادل السفراء

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 09:04 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، مساء الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية والسودان قررا بدء إجراءات لتبادل السفراء.

جاء ذلك بعد تأكيد رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، لوزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، رغبة الخرطوم الجادة في تطبيع علاقاتها مع واشنطن.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية، في بيان أصدرته الأربعاء، أن "حمدوك" التقى "منوتشين" في واشنطن، واستعرض معه تطورات الأوضاع في السودان بما في ذلك التحديات الماثلة وجهود الحكومة لمعالجتها، لا سيما في جانبها الاقتصادي.

وتناول اللقاء كذلك الأوضاع في جمهورية جنوب السودان، وثمن الجانب الأمريكي إسهام الحكومة الانتقالية بالسودان في تحقيق المصالحة بين الفرقاء في دولة جنوب السودان، بحسب البيان.

وأكد "حمدوك" أن دعم استقرار السودان يمثل مفتاحا لاستقرار كافة دول الإقليم، وتحدث عن الإمكانات الكبيرة والموارد الضخمة التي تذخر بها السودان، داعيا الشركات والقطاع الخاص والعام الأمريكي إلى الاستثمار في السودان واستغلال موارده لمصلحة البلدين، كما دعا البنوك الأمريكية لفتح فروع لها في الخرطوم.

كما شدد "حمدوك" على ضرورة إزالة اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب، داعيا وزارة الخزانة الأمريكية إلى لعب دور أكبر في هذا الإطار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الأمريكية مايك بومبيو عبدالله حمدوك

السعودية ترحب بإعلان تبادل السفراء بين السودان وأمريكا