السودان يدعو لاستئناف الحوار مع أمريكا للخروج من قائمة الإرهاب

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 08:36 ص

شددت وزيرة الخارجية السودانية "أسماء محمد عبدالله" على ضرورة إعادة خلق آلية مشتركة لاستئناف الحوار مع الولايات المتحدة من أجل رفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ودعت الوزيرة السودانية، خلال لقاء مع القائم بالأعمال بسفارة واشنطن في الخرطوم "براين شوكان"، ضرورة الدفع قدماً بالعلاقات بين البلدين، والسعي نحو إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية مع الولايات المتحدة في ظل تشكيل الحكومة المدنية بالسودان.

وأكدت "أسماء" أن الحكومة السودانية متعاونة بالكامل مع الولايات المتحدة فيما يختص بمكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أن استقرار السودان حيوي من أجل تحقيق استقرار المنطقة، بحسب بيان لوزارة الخارجية السودانية.

من جانبه، شدد القائم بالأعمال الأمريكي، "براين شوكان"، على أهمية الثورة السودانية والتغيير الذي حدث في البلاد، بحسب البيان ذاته.

وقال "شوكان"، إن "رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مسألة قانونية وسياسية تتطلب موافقة الكونجرس".

ولفت إلى وجود مساع لتعزيز التعاون الثقافي وتفعيل برامج وبروتكولات تبادل الأساتذة والطلاب بين البلدين.

ورفعت واشنطن، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضًا على السودان منذ 1997، لكن تستمر منذ 1993 بإدراج اسمه في قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة سابقا، "أسامة بن لادن".

ويشهد السودان تطورات متسارعة، منذ أن عزل الجيش "عمر البشير" (1989-2019) من الرئاسة في 11 أبريل/نيسان الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر 2018، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت في السودان منذ 21 أغطسطس/آب الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري، وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية السودانية قائمة الإرهاب العلاقات السودانية الأمريكية

ماكرون: سنواصل دعوة واشنطن لرفع السودان من قائمة الإرهاب

السودان يتطلع لشراكة استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي‎

مسؤول أمريكي: لم نعد في خصومة مع السودان

الولايات المتحدة والسودان يتفقان على تبادل السفراء

تقويض الولايات المتحدة للثورة الديمقراطية في السودان