سفيرة أمريكا بالناتو: الحلف لا يريد تركيا متحالفة مع روسيا

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 11:55 م

قالت سفيرة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) "كاي بيلي هاتشيسون"، الأربعاء، إن الحلف "لا يريد أن يرى تركيا تدخل في تحالف دائم مع روسيا".

وأضافت "هاتشيسون"، في لقاء مع شبكة CNN في لندن، حيث موقع استضافة قمة الحلف، إن الناتو "قلق للغاية" من شراء تركيا لصواريخ إس-400، مضيفة أن نظام الدفاع الجوي الروسي "يمكن أن يسقط طائرات إف-35 التي يمتلكها الكثير من دول الناتو".

واعتبرت السفيرة الأمريكية أن ذلك يمثل "توترًا في الوقت الحالي" بين دول الناتو، لكنه لا يعني "توقفًا عن التحالف".

وفي معرض التعليق على تصريحات الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الموجهة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ليس لديها نفس التعريف للإرهاب، قالت: "نحن لا نعتبر وحدات حماية الشعب الكردية إرهابية. لا أحد في التحالف سيوافق على أي لغة من شأنها أن تقول ذلك ".

 وأضافت أنه "لا شك أن الأكراد كانوا حلفاء وكانوا مقاتلين رائعين معنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وسبق أن استقبل "ماكرون"، الشهر الماضي، "جيهان أحمد"، المتحدثة باسم "قوات سوريا الديمقراطية"، التي يعتبر عمودها الفقري ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية، ليعبر عن تضامن فرنسا مع تلك القوات التي تعتبرها أنقرة إرهابية.

وأثارت انتقادات فرنسا غضب المسؤولين الأتراك في الأسابيع الأخيرة، فاتهموا باريس بالسعي لإقامة "دولة إرهابية" في شمال سوريا.

واختتمت السفيرة الأمريكية تعليقها بالتأكيد على أنه "على الرغم من هذه الاختلافات، علينا فقط أن نحاول الحفاظ على تركيا في الناتو. من المهم جدًا أن يبقوا معنا"، على حد قولها.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

حلف شمال الأطلسي

الشيوخ الأمريكي يتجه لاعتماد قانون مكافحة نفوذ روسيا بأوروبا

روسيا: يمكننا بناء شراكات مع أعضاء الناتو.. والدليل تركيا

الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين جيف فليك سفيرا لدى تركيا

تركيا: التوتر بين روسيا والناتو وصل إلى أبعاد خطيرة