تركيا: التوتر بين روسيا والناتو وصل إلى أبعاد خطيرة

الاثنين 27 ديسمبر 2021 08:18 م

حذر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، من خطورة التوتر المتصاعد بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدا ضرورة تسوية خلافاتهما عبر طاولة المفاوضات "دون مطالب أحادية الجانب".

وقال "جاويش أوغلو"، خلال اجتماع تقييمي لسياسة تركيا الخارجية خلال عام 2021، إن التوتر بين الناتو وروسيا "وصل إلى أبعاد خطيرة"، مشيرا إلى أن الجناح العسكري لحلف شمال الأطلسي لم يتلق تكليفا بإطلاق أي عملية ضد روسيا بسبب أوكرانيا.

وشدد وزير الخارجية التركي على ضرورة إزالة هذا التوتر في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن أنقرة تستمر في اتصالاتها مع كلا الطرفين.

وأضاف أن انعدام الثقة بين روسيا والناتو يمكن تجاوزه عبر الحوار، قائلا: "لا نريد التحدث عن مثل هذا التدخل، عن إمكانية نشوب الحرب، نريد استقرارا وسلاما في منطقتنا. بالطبع لدينا علاقات جيدة مع روسيا لكننا كذلك عضو في الناتو".

وتابع: "لقبول أي مقترح يجب أن يكون مقبولا من الطرفين. قدمت روسيا بعض المقترحات. لكن ربما يسعى الناتو إلى الحصول على النوع ذاته من الضمانات من روسيا. هذه ليست مسألة أحادية الجانب".

واستطرد "جاويش أوغلو": "إذا كان لدى روسيا أي توقع محدد أو مسألة من تركيا في ما يتعلق بخفض التوتر بين روسيا والناتو، ستقيم تركيا الأمر بإيجابية لأن هدفنا واضح".

وأردف وزير الخارجية التركي: "على الطرفين أن يتصرفا بشكل بناء، عليهما الجلوس إلى طاولة المفاوضات بمقترحات يمكن للطرفين قبولها"، مشددا على أن الجميع "سيتأثر بأي نزاع في المنطقة".

وتعهدت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية، ومضاعفة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وتعزيز انتشار الدول الأعضاء بمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) على طول الجهة الشرقية لأوروبا؛ إذا هاجمت روسيا أوكرانيا.

والسبت الماضي، قالت المسؤولة البارزة في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون أوروبا "كارين دونفريد"، في تصريحات صحفية، إن "بايدن" أخبر "بوتين" أن الولايات المتحدة ستوفر معدات عسكرية إضافية لأوكرانيا "بما يتجاوز" حزمة الدعم العسكري الحالية، إذا هاجمتها روسيا.

ومنذ عام 2014، قدمت الولايات المتحدة حوالي 2.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، في محاولة لتحقيق التوازن بين احتياجات أوكرانيا وبين تهديدات روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الناتو روسيا مولود جاويش أوغلو

الخارجية الروسية: نشر الناتو أسلحة ضاربة في جورجيا خط أحمر

موسكو تنفي مناقشة جدول أعمال مجلس روسيا–ناتو