ناشطون تعليقا على تجنيس المبدعين: السعوديون أولى

الخميس 5 ديسمبر 2019 08:52 م

أثار ما نشرته صحيفة "سبق" السعودية، عن صدور أمر ملكي يقضي بتجنيس المبدعين في شتى المجالات، جدلا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقالت الصحيفة في الخبر الذي نشرته، أمس الأربعاء، تحت عنوان "السعودية تفتح باب تجنيس المتميزين والمبدعين"، إن "الملك سلمان وجه بالرفع بكل الأسماء المرشحة لمنح الجنسية السعودية من كل أنحاء العالم، بما في ذلك أيضًا المتميزون والمبدعون ممن تتوافر فيهم المعايير المشار إليها من أبناء القبائل النازحة في السعودية، وأبناء السعوديات، ومواليد السعودية، ممن تتوافر فيهم الشروط".

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يشمل القرار: "العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران".

  • نهوض بالمملكة

وعبر وسم "#السعودية_تجنس_المبدعين" أعرب مغردون عن تأييدهم للقرار، الذي اعتبروه يعمل على تطوير المملكة والنهوض بها من خلال استقطاب المواهب والمبدعين، مشددين على أن تطبيق القرار يجب أن يتم تحت رقابة شديدة حتى لا يتم تجنيس "كل من هب ودب"، بحسب قولهم.

وطالب مغردون أيضا بعدم تجنيس الممثلين والمطربين، معللين ذلك بأنه من السهل الاستفادة منهم دون منحهم جنسية المملكة.

 


 


 


 


 

 

وبدأ مؤيدو القرار في اقتراح أسماء شخصيات يروا ضرورة تجنيسها.

 


 

 

  • السعوديون أولى

في المقابل، أعرب آخرون عن رفضهم للقرار، مطالبين بالنظر إلى المبدعين السعوديين الذين تم تهميشهم، معتبرين أن أبناء المملكة من العلماء والمبدعين أولى بهذا الاهتمام من الأجانب، مؤكدين أن القرار لن يتم تطبيقه على النحو المطلوب.

وتطرق الرافضون للقرار إلى نسبة البطالة التي يعاني منها مبدعون سعوديون، وسط مطالبات بتوفير بيئة مناسبة لهم واحتضانهم.

 


 


 

 


 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قانون التجنيس تجنيس الأجانب

ارتفاع معدل البطالة في السعودية إلى 12.9%

البطالة في السعودية.. أزمة ثراء أم سوء إدارة

«الشورى» يدرس تجنيس أبناء السعوديات.. ومعارض: يسبب الجفاف