بومبيو يبحث في المغرب تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب

الجمعة 6 ديسمبر 2019 04:16 ص

بحث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، مع مسؤولين بارزين في المغرب، تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب.

والتقى "بومبيو"، الخميس، كلا من رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني"، والمدير العام للأمن الوطني "عبداللطيف الحموشي"، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي "ناصر بوريطة".

وشكلت زيارة "بومبيو" "فرصة للتباحث وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك"، حسبما قال "بوريطة" في بيان للخارجية المغربية.

وأضاف أن المباحثات سجلت "توافقا بين وجهات نظر البلدين بخصوص الوضع في منطقة الساحل"، معتبرا أن المنطقة "استراتيجية وتستوجب تنسيقا مشتركا على العديد من الأصعدة".

ولفت "بوريطة"، أن المغرب يعتبر أن المقاربات الانفرادية "قد أثبتت عدم فعاليتها، ويدعو إلى تبني مقاربة شاملة وجماعية قائمة على التنسيق بين بلدان اتحاد المغرب العربي، ودول الساحل وغرب أفريقيا".

وشدد "بوريطة"، على أن التحديات الأمنية في منطقة الساحل تبقى مرتبطة بالأساس بتنامي ظاهرة "الإرهاب والجريمة المنظمة، التي تهدد الاستقرار والتنمية في المنطقة".

وأوضح أنه بحث مع وزير الخارجية الأمريكي سبل "مواصلة التعاون لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك دحر الجماعات الإرهابية والتنظيمات الجهادية".

وأشار "بوريطة"، إلى أن البلدين تبادلا وجهات النظر بخصوص السبل والوسائل الكفيلة بتمكين ليبيا من "إرساء أسس سلم وأمن دائمين، في إطار حل سياسي يتوافق عليه الفرقاء الليبيون بناء على الأسس التي وضعها مسلسل الصخيرات".

وهذه هي الزيارة الأولى لـ" بومبيو"، للبلد الذي يعد حليفا استراتيجيا لواشنطن بالمنطقة.

وتخطى حجم المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة، عتبة 51 مليار درهم (نحو 5 مليارات دولار) خلال العام الماضي، أي بزيادة 28% بالمقارنة مع 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بومبيو يزور المغرب.. وواشنطن تشيد بعلاقات الرباط وتل أبيب

أمريكا تقر بيع وتحديث طائرات للمغرب بـ5 مليارات دولار

إلغاء لقاء ملك المغرب مع بومبيو في آخر لحظة.. لماذا؟

إشادة في المغرب بأنباء رفض الرباط استقبال نتنياهو