إلغاء لقاء ملك المغرب مع بومبيو في آخر لحظة.. لماذا؟

الجمعة 6 ديسمبر 2019 10:09 ص

حالت أمور في آخر لحظة دون لقاء وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو" في زيارته الأولى للمغرب، مع الملك "محمد السادس"، ما اضطر "بومبيو" للمغادرة دون لقائه، الأمر الذي أثار الكثير من الأسئلة.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى العاصمة المغربية الرباط، الخميس، ثم عقد مباحثات مع رئيس الحكومة، "سعد الدين العثماني"، والمدير العام للأمن الوطني المدير العام لمراقبة التراب الوطني، "عبداللطيف حموشي"، وكان مقررا أن يلتقي الملك "محمد السادس" بعد ذلك، لكن اللقاء لم يتم لأسباب غير واضحة.

ورغم دعوة وسائل إعلام وطنية ودولية إلى مقر الخارجية المغربية لحضور ندوة صحفية كانت مبرمجة سابقا بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الأمريكي، عقب المباحثات بينهما، لكن الموعد الصحفي تم إلغاؤه أيضا، كما جرى إلغاء الاستقبال الملكي وحفل العشاء.

ونقلت صحيفة "هسبريس" عن مصادر مختلفة حول أسباب هذا التغيير في آخر لحظة، أن الأجندة الدبلوماسية حالت دون حصول اللقاء، خصوصا أن الملك "محمد السادس" عاد للتو من دولة الغابون، حيث كان يقضي إجازة خاصة.

لكن مصادر عليمة أكدت لـ"هسبريس" أن تغيير أجندة الزيارة لأكثر من مرة من طرف الجانب الأمريكي لم يرق للجانب المغربي، خصوصا أن البرنامج كان يتضمن في البداية زيارة لمدة يومين، ثم حصل تغيير أيضا في البرنامج الأخير من الجانب الأمريكي.

في المقابل، أوضحت مصادر أمريكية للصحيفة أن إلغاء اللقاء المرتقب بين العاهل المغربي و"بومبيو" راجع إلى الأجندة الدبلوماسية بالأساس، مشيرة إلى ضرورة سفر وزير الخارجية الأمريكي إلى واشنطن في إطار المستجد المتعلق بمساعي عزل الرئيس "دونالد ترامب".

وكان وزير الخارجية الأمريكي حل بالمغرب مباشرة بعد لقاء رسمي جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الأربعاء في البرتغال، وهو ما دفع مسؤولا إسرائيليا لم يكشف هويته إلى الحديث عن وجود وساطة أمريكية تدفع نحو إقامة المغرب علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل).

وهذه هي الزيارة الأولى لـ"بومبيو"، للبلد الذي يعد حليفا استراتيجيا لواشنطن بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو ملك المغرب

بومبيو يبحث في المغرب تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب

بومبيو في المغرب لبحث الشراكة الاقتصادية والأمنية

نتنياهو يبحث مع بومبيو ضم غور الأردن وإقامة حلف دفاعي مشترك

بومبيو يزور المغرب.. وواشنطن تشيد بعلاقات الرباط وتل أبيب

إشادة في المغرب بأنباء رفض الرباط استقبال نتنياهو

قناة إسرائيلية: الملك محمد السادس رفض استقبال نتنياهو