الجمعة 6 ديسمبر 2019 04:52 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تجديد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، تفاؤل بلاده بعقد القمة الخليجية الأسبوع المقبل في الرياض، معتبراً أن هذه القمة تعد مؤشراً إيجابياً على قرب انتهاء الأزمة الخليجية التي عصفت بدول المنطقة.

واهتمت الصحف، بإسدال الستار في السعودية، على طلب قياسي شهده الاكتتاب في الطرح العام لشركة "أرامكو" السعودية، مسجلا قيمة طلبات ما قوامه 446 مليار ريال (119 مليار دولار)، تمثل تغطية لإجمالي المطروح بنسبة 465% (أي 4.6 مرة) عن المستهدف تحصيله من الطرح العام.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لمصرف قطر المركزي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 12% على أساس سنوي، مواصلا الارتفاع للشهر 21 على التوالي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أسدل الستار في السعودية، على طلب قياسي شهده الاكتتاب في الطرح العام لشركة "أرامكو" السعودية، مسجلا قيمة طلبات ما قوامه 446 مليار ريال (119 مليار دولار)، تمثل تغطية لإجمالي المطروح بنسبة 465% (أي 4.6 مرة) عن المستهدف تحصيله من الطرح العام. (الاقتصادية)

كشفت "رويترز"، أن عملاق النفط السعودي "أرامكو"، قررت تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي، وهو ما يجعله أكبر طرح في العالم، حيث سيزيد عن طرح مجموعة "علي بابا" الصينية البالغ 25 مليار دولار في 2014. (الوطن)

كشفت شركة "سامبا" المالية للأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"، بصفتها مدير الاكتتاب، لشركة "أرامكو" السعودية، عن إتمام عملية تخصيص أسهم المكتتبين الأفراد حتى 1500 سهم، بعد أن أكملت جميع البنوك المستلمة عمليات التسوية والتدقيق بعد إغلاق الاكتتاب لشريحة الأفراد الخميس الماضي. (الشرق الأوسط)

التقى وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، نظيره الروسي "ألكسندر نوفاك"، في فيينا، قبيل بدء اجتماع يستمر يومين لـ"أوبك" وحلفائها لتحديد كيفية دعم أسواق الطاقة. (الاقتصادية)

  • الإمارات

عزز القطاع المصرفي في الإمارات، من أصوله السائلة لتصل إلى 430.6 مليار درهم، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 399.5 مليار درهم بنهاية 2018، بزيادة مقدارها 31.1 مليار درهم، وبنسبة نمو 7.9%. (الإمارات اليوم)

ارتفع رصيد حسابات التوفير والادخار لدى القطاع المصرفي في الغمارات، بنسبة 15%، تعادل زيادة قدرها 11.3 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري. (الاتحاد)

حلّت الإمارات، في المركز 29 عالمياً، على مؤشر الدول التي تقود السباق بمجال الذكاء الاصطناعي، الصادر عن مجلة "سي أي أو وورلد" الأمريكية. (الخليج)

ارتفع عدد السياح الدوليين ونزلاء الفنادق في أبوظبي ودبي، إلى 15.88 مليون منذ بداية العام الجاري، حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بنحو 15.26 مليون بالفترة نفسها من 2018. (البيان)

تنطلق الإثنين المقبل، فعاليات الملتقى السنوي السادس لمنتدى "تعزيز السلم"، في الإمارات، تحت عنوان "دور الأديان في تعزيز التسامح.. من الإمكان إلى الإلزام". (الإمارات اليوم)

  • قطر

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لمصرف قطر المركزي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 12% على أساس سنوي، مواصلا الارتفاع للشهر 21 على التوالي. (الشرق)

ارتفع مؤشر بورصة قطر 0.8%، حيث صعد سهم مصرف قطر الإسلامي 3%، وزاد سهم مسيعيد للبتروكيماويات 0.8%، بعدما قالت الشركة إنها حصلت على إعفاء من ضريبة الدخل وإعادة تمويل ضريبي بقيمة 170 مليون ريال (46.7 مليون دولار). (العرب)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، عن بدء التشغيل التجريبي للخط الأخضر لمترو الدوحة، ابتداءً من الثلاثاء المقبل، ليكتمل التشغيل التجريبي لكافة خطوط مترو الدوحة. (الراية)

  • الكويت

توقّع تقرير صادر عن البنك الدولي، أن يتراجع النمو الاقتصادي في الكويت، إلى 0.4% خلال العام الحالي، على أن يتعافى إلى 2.2% خلال 2020، مع انتهاء تخفيضات الإنتاج التي قررتها (أوبك)، وأن يبلغ نحو 2% خلال 2021، مشيراً إلى أن البلاد لا تزال تعتبر الأكثر اعتماداً على النفط في الخليج. (الراي)

سجلت القروض الاستهلاكية في الكويت 1.37 مليار دينار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مرتفعة 311 مليون دينار منذ بداية العام الحالي، بنمو 29.2% خلال 10 أشهر. (الأنباء)

تعتزم الكويت، تطبيق منظومة الضرائب، في النصف الثاني من العام المقبل، حيث بدأت البلاد خطوات سريعة في عملية التحول الرقمي بهذا الشأن، من خلال طرح وزارة المالية للعديد من المشروعات التي تدعم ذلك الجانب على الشركات المعنية. (القبس)

حددت السلطات الكويتية، سائقين فقط لكل أسرة، لافتة إلى أن أي سائق ثالث يحتاج الى استثناء من وزارة الداخلية. (الأنباء)

  • البحرين

شدد وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، على مواصلة النمو الاقتصادي الإيجابي للمملكة، بما يتواكب ومتطلبات التنمية المستدامة من خلال متابعة كافة الجهود الساعية لخلق بيئة تنافسية ومناخ استثماري للمملكة. (البلاد)

كشف رئيس لجنة التحقيق البرلمانية البحرينية "إبراهيم خالد النفيعي"، ارتفاع نسبة البحرنة إلى 82% في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية. (الأيام)

  • عمان

قال الوزير المسؤول عن الشؤون المالية في سلطنة عمان "درويش بن إسماعيل البلوشي"، إن ميزانية العام المقبل، أولت اهتماما بمخصصات القطاعات المعنية بالبعد الاجتماعي كالصحة والتعليم والإسكان. (عمان)

بدأ إدراج وتداول أسهم شركة "مسندم للطاقة"، في السوق الموازية بسوق مسقط للأوراق المالية. (الشبيبة)

كشفتْ أعمالُ التنقيب التي تجريها وزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، مع بعثة إيطالية من جامعة روما، المزيدَ من أسرار الموقع الأثري المهم الذي اكتُشِف عام 2012، والذي ضم آثارا فرعونية. (الرؤية)

شؤون خليجية

بعث الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة خطية للملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، تضمنت دعوة لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي. (الشرق الأوسط)

جدد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، تفاؤل بلاده بعقد القمة الخليجية الأسبوع المقبل في الرياض، معتبراً أن هذه القمة تعد مؤشراً إيجابياً إلى قرب انتهاء الأزمة الخليجية التي عصفت بدول المنطقة. (الجريدة)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن بلاده تتطلع إلى القمة الخليجية التي ستعقد بمدينة الرياض الأسبوع المقبل بكل تفاؤل وأمل، لافتا إلى أنها "القمة التي تستمد أهميتها مما يحمله الموقع والمكان من وزن وثقل استراتيجي". (الخليج)

أعلنت ميليشيا "الحوثي" باليمن، إسقاط طائرة تابعة للتحالف العربي، في قطاع جازان جنوب غربي السعودية. (الوطن)

تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائي كأس الخليج (خليجي 24)، بعد تغلبه على نظيره القطري بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما بالدور نصف النهائي للبطولة. (الرياضية)

تأهل المنتخب البحريني، إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24) المقامة في قطر، بعد فوزه على نظيره العراقي بركلات الجزاء الترجيحية، بنتيجة 5-3 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما. (البلاد)

شؤون عربية

قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، إن الولايات المتحدة أتمت انسحابها العسكري من شمال شرقي سوريا، ليصبح عدد الجنود الأمريكيين، في بقية أنحاء سوريا، نحو 600 جندي. (الشرق الأوسط)

نزل الآلاف من أنصار "الحشد الشعبي" إلى ساحة التحرير في بغداد، مزاحمين المتظاهرين المناهضين للنخب السياسية الحاكمة، على المعقل الرئيسي للاحتجاجات. (الحياة)

وافقت الحكومة الأردنية، على زيادات في أجور العاملين بالقطاع العام، في خطوة سترفع الإنفاق الحكومي، في وقت يتزايد فيه الدين العام، لكنها ضرورية لتفادي قلاقل اجتماعية. (الشرق الأوسط)

صوت البرلمان العراقي بالإجماع، على مشروع قانون مفوضية الانتخابات، والذي يحيل المفوضية العليا الحالية، للتقاعد. (الحياة)

سقطت قذيفتان مجهولتا المصدر، داخل قاعدة "بلد" الجوية، التي تستضيف قوات أمريكية، شمال العاصمة العراقية بغداد، دون سقوط جرحى أو ضحايا. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد