مصر: لا نعلم عن صفقة القرن سوى معلومة واحدة

الجمعة 6 ديسمبر 2019 06:05 م

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إنه لا أحد يعلم شيئا عن معالم ومحتوى خطة السلام الأمريكية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمعروفة باسم "صفقة القرن"، لكنه أكد على أن "فلسطين تستحق دولة مستقلة على غرار كل الدول والشعوب في المنطقة".

وأضاف "شكري"، خلال حديثه في النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطي ،الجمعة،  أن كل ما تعرفه مصر عن "صفقة القرن"، أنها ستكون شاملة وستتطرق لكافة المسائل، مردفا: "لا بد أن يطلع الجميع عن تفاصيلها حتى يتكون رأي عام عنها".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتهم رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس"، "خالد مشعل"، دولة عربية (لم يسمها) بصناعة ملامح "صفقة القرن" ووضعها في فم واشنطن من أجل تحقيق مآربها الخاصة.

و"صفقة القرن" خطة سلام أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل)، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، جرى الكشف عن الشق الاقتصادي من الخطة خلال مؤتمر عقده مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "جاريد كوشنر"، بالعاصمة البحرينية المنامة.

ويهدف هذا الجانب لضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان، بقيمة إجمالية تقدر بـ50 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن سامح شكري مستقبل القضية الفلسطينية تصفية القضية الفلسطينية

لافروف: صفقة القرن لن تقود لإقامة دولة فلسطينية متكاملة

روسيا تنتقد صفقة القرن: تتجاهل إقامة دولة فلسطينية

العثماني: المغرب يرفض صفقة القرن والقدس خط أحمر

مصادر: حماس تلقت إشارات من مصر حول اتفاق بديل عن صفقة القرن