روسيا تنتقد صفقة القرن: تتجاهل إقامة دولة فلسطينية

السبت 2 نوفمبر 2019 12:32 ص

قال وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، إنه بات من الواضح أن خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، لا تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة.

وأشار في حديث لبرنامج "استعراض الأوضاع الدولية" لقناة "روسيا 24" التلفزيونية، الجمعة، إلى "إقامة دولة إسرائيل فورا بعد تبني قرار أممي بهذا الصدد عام 1948، بينما لم تتم إقامة دولة فلسطينية حتى الآن".

وتابع "لافروف" قائلا: "وعلى ما يبدو لا يريد الكثير من شركائنا، وقبل كل شيء الولايات المتحدة، إقامتها".

وأضاف، بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم": "بدلا من تنفيذ القرارات الدولية، تعد الولايات المتحدة الجميع بصفقة القرن، التي كما أدرك الجميع، لن تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة".

وترفض السلطة الفلسطينية الصفقة الأمريكية، على خلفية سلسلة خطوات اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على رأسها الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، وتقول إن الخطة مجحفة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أكد السفير الأمريكي في (إسرائيل) "ديفيد فريدمان"، أنه سيتم الإعلان عن خطة السلام الأمريكية قبل نهاية العام الجاري.

وبعد نشر الشق الاقتصادي من الخطة في مؤتمر بالبحرين، طال انتظار الشق السياسي منها، فيما تقول تقارير إن الولايات المتحدة تنتظر تشكيل الحكومة المتعثر في (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن رفض صفقة القرن دعم «صفقة القرن» لافروف سيرغي لافروف

سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: صفقة القرن لم تعد أولوية عالمية

لافروف: صفقة القرن لن تقود لإقامة دولة فلسطينية متكاملة

مشعل يتهم دولة عربية بصناعة صفقة القرن لنيل رضا واشنطن

مصر: لا نعلم عن صفقة القرن سوى معلومة واحدة

كيف تنظر حماس وروسيا إلى بعضهما البعض؟

لماذا تسعى روسيا للانخراط بقوة في القضية الفلسطينية؟