سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: صفقة القرن لم تعد أولوية عالمية

الخميس 3 أكتوبر 2019 02:19 م

كشف السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، "داني دانون"، عن تراجع الحديث كليا عن خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن"، خلال المداولات التي تشهدها أروقة الأمم المتحدة، مؤكدا أنها لم تعد الموضوع المركزي على جدول الأعمال العالمي.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "دانون"، وهو عضو بارز في حزب الليكود، وقد مضى على عمله في المنظمة الدولية 4 سنوات، ويستعد للعودة إلى (إسرائيل) لاستئناف نشاطه الحزبي، مع موقع "زمن إسرائيل"، وفقا لموقع "عربي "21.

وذكر "دانون" أن إرجاء إعلان صفقة القرن التي كانت مقررة بعد الانتهاء من الانتخابات الإسرائيلية يرتبط بالتطورات السياسية الجارية في الولايات المتحدة و(إسرائيل) على حد سواء.

وتابعك "كان قرارا أمريكيا صائبا عدم إعلان الصفقة قبل الذهاب إلى الانتخابات الإسرائيلية، رغم معارضتي لحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأوضح أن الاجتماعات الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة كانت مزدحمة هذه المرة، وقد طغى الحديث عن إيران على خطابات معظم زعماء العالم، لا سيما بعد الهجمات على السعودية.

وأضاف أنه "لم تعد (إسرائيل) وحدها تتكلم عن إيران في ساحات المنظمة الدولية ومنصاتها، هناك زعماء عرب يتحدثون معنا في ممرات مبنى الأمم المتحدة، ويرسمون سيناريوهات متوقعة، وبالنسبة لنا في (إسرائيل)، فهذا أمر جيد، أننا لم نعد الوحيدين الذين نركز حديثنا عن إيران".

وأضاف أن "(إسرائيل) تشهد اليوم جهودا لتشكيل حكومة جديدة، وهذا قد يستغرق زمنا، في حين أن نوفمبر(تشرين الثاني) القادم سيشهد جولة جديدة من الانتخابات الأمريكية، وبالتالي فإن الأمر بات منوطا بالإدارة الأمريكية وتوجهاتها في التوقيت المناسب لإعلان الصفقة، نحن نقدر هذه الجهود، دون الاطلاع على المسودة النهائية للخطة، لكننا نرى جهودا تبذل على مدار الساعة".

وأشار إلى أن "العديد من زعماء العالم يسألوني عما يحصل في (إسرائيل)، ومدى فرص نجاح بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، وللأسف فإن العديد منهم لا يفهمون ما الذي يجري لدينا من تطورات دراماتيكية".

وأكد أن "الرئيس دونالد ترامب أعلن دعمه لـ(إسرائيل) كدولة، بغض النظر عن الفائز في الانتخابات، لأن النتائج شكلت له مصدر غضب، لتسببها بإعاقة إعلان صفقته السياسية، وكان سيكون أكثر سرورا لو تمكن من إعلانها، لكن الوضع السائد في (إسرائيل) قد لا يساعده كثيرا".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن رفض صفقة القرن مؤامرة «صفقة القرن»

هجمات أرامكو تثير استياء داخل آل سعود ضد بن سلمان

فريدمان يؤكد الإعلان عن صفقة القرن قبل نهاية العام

سيناتور أمريكي يتعهد باقتطاع جزء من مساعدات إسرائيل لصالح غزة

أمريكا: لا استئناف للمساعدات الفلسطينية قبل طرح خطة السلام

جرينبلات: الوقت غير مناسب لإعلان صفقة القرن

روسيا تنتقد صفقة القرن: تتجاهل إقامة دولة فلسطينية

مرشح رئاسي أمريكي: حصار غزة غير إنساني على الإطلاق