الرئاسة الفلسطينية تشيد بقرار الكونجرس الرافض لسياسة الاستيطان

السبت 7 ديسمبر 2019 05:53 ص

أعربت الرئاسة الفلسطينية، صباح السبت، عن تقديرها لقرار الكونجرس الأمريكي الداعم لحل الدولتين والرافض لسياسة الضم والاستيطان، والأمر الواقع، والإجراءات أحادية الجانب.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، في بيان له، إن "قرار الكونجرس جاء ردا على سياسة الإدارة الأمريكية الحالية الخاطئة، والتي كان آخرها تصريحات الوزير بومبيو والتي يعتبر فيها الاستيطان غير مخالف للقانون الدولي".

وأضاف البيان: "إن ما جاء في هذا القرار يعد رسالة واضحة للإدارة الأمريكية و(إسرائيل)، مفادها أن السلام يأتي فقط عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني".

وأكدت الرئاسة أن "السلام الحقيقي لن يتحقق دون العودة إلى القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وطالبت الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأمريكية بالتراجع عن سياساتها الخاطئة ابتداء بموضوع القدس، وانتهاء بدعم الاستيطان، ورفض حل الدولتين.

وتابع البيان: "إن ما جاء في القرار الذي صادق عليه أعضاء من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، منسجما مع قرارات الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، والتي كان آخرها القرار 2334 لعام 2016".

يشار إلى أن الكونجرس الأمريكي صادق بأغلبية 226 مقابل معارضة 188، على قرار يدعم حل الدولتين، والذي طرحه العضو الديمقراطي "الآن لوينثال".

وينص القرار على أنه "فقط نتيجة حل الدولتين الذي يعزز الاستقرار والأمن لـ(إسرائيل) والفلسطينيين، ويمكن أن يضمن بقاء (إسرائيل) وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "في حين لا تزال الولايات المتحدة لا غنى عنها لأي جهد قابل للاستمرار لتحقيق هذا الهدف، يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين فقط اتخاذ الخيارات الصعبة الضرورية لإنهاء نزاعهم".

وأكد أنه يمكن للولايات المتحدة، بدعم من الشركاء، أن تلعب دورا بناء في إنهاء الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي من خلال تقديم اقتراح لتحقيق حل الدولتين بما يتوافق مع مقترحات الولايات المتحدة السابقة.

وشدد على أنه "من مصلحة الولايات المتحدة مواصلة تعزيز الأمن والاستقرار والرفاهية الإنسانية للفلسطينيين وجيرانهم من خلال استئناف تقديم المساعدة الأجنبية بموجب قانون الولايات المتحدة".

وتابع أن "اقتراح الولايات المتحدة للتوصل إلى حل عادل ومستقر ودائم للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ينبغي أن يؤيد صراحة حل الدولتين، ولا يشجع اتخاذ خطوات من جانب أي طرف من شأنها جعل وضع حد سلمي للنزاع هدفا بعيد المنال".

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"، فيما لاقت التصريحات إدانات دولية وعربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرئاسة الفلسطينية الكونجرس الأمريكي الاستيطان

باستثناء واشنطن.. مجلس الأمن يرفض شرعنة المستوطنات

تحذير فلسطيني من تعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة

حماس تحذر من خطورة تسجيل المستوطنات بـ"العدل الإسرائيلية”