الأحد 8 ديسمبر 2019 07:06 ص

قيمت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية، المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، عند درجة "A1"، مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

ويعكس هذا التقييم المرتفع في أول تصنيف تصدره وكالة "موديز"، لـ"كهرماء"، الأداء المالي القوي للمؤسسة، مع تحولها إلى مؤسسة مستدامة مالياً.

وكشفت الوكالة في تقييمها، الصادر في تقرير السبت، أن التصنيف طويل الأجل لـ"كهرماء"، يدعم المخاطر المنخفضة لأنشطة توزيع الكهرباء والمياه، كمؤسسة حكومية هي المالك

والمشغل الوحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في قطر، إلى جانب الأداء المالي القوي للمؤسسة.

وتوقعت "موديز"، ارتفاع الطلب على الكهرباء بـحوالي 5%، والمياه 4 بنحو 4% سنوياً، خلال الخمس سنوات المقبلة.

من جانبه، قال رئيس "كهرماء"، "عيسى بن هلال الكواري": "هذا التقييم المرتفع يعكس نجاح خطط كهرماء المبنية على الاستدامة المالية".

وأضاف: "كما يؤكد الأداء المالي القوي الذي حققته المؤسسة، في ظل التصنيف المرتفع للاقتصاد القطري".

وأوضح "التصنيف المرتفع لوكالة موديز للمرة الأولى لكهرماء يضعنا أمام التزام جديد يتمثل في الاستمرار في العمل على تعزيز الاستدامة المالية ومواصلة تحسين كفاءة التشغيل وترشيد التكاليف بشتى عمليات المؤسسة من خلال تبني عدد من المبادرات".

ويعد "A1" الذي حصلت عليه "كهرماء"، أعلى درجة في فئة تصنيف "موديز"، إذ تعتبر الالتزامات التي تقع في التصنيف "A" ذات مستوى متوسط إلى مرتفع، ومعرضة لدرجة منخفضة من المخاطر، ولكنها تحتوي على أمور قد تعرضها للضعف على المدى الطويل.

المصدر | الخليج الجديد