ترامب: لم يكن لإسرائيل صديق أفضل مني بالبيت الأبيض (فيديو)

الأحد 8 ديسمبر 2019 05:47 م

وصف الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، نفسه بأنه الصديق الأفضل لـ(إسرائيل) الذي جاء في البيت الأبيض، مشيرا إلى أنه أوفي بوعده تجاه دولة الكيان الصهيوني، وعلى اليهود الأمريكيين التصويت لصالحه في الانتخابات الأمريكية القادمة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها "ترامب" في القمة الوطنية للمجلس الأمريكي الإسرائيلي في فلوريدا.

 وسرد "ترامب" خلال كلمته سجله في القضايا ذات الأهمية لليهود، بما في ذلك مجموعة واسعة من الآراء حول وعده بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيلية ونقل السفارة الأمريكية من هناك تل أبيب.

وقال "ترامب" إن أسلافه في البيت الأبيض: "لم يدفعوا سوى الكلام إلى هذه القضية"، مضيفا، أنه لم يكن لديهم (أسلافه) أي نية للقيام بذلك في رأيه.

وعقب "ترامب": "لكن على عكس الرؤساء الآخرين حافظت على وعودي".

وأبرز "ترامب" قراره بإلغاء أكثر من نصف قرن من السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط من خلال الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان الاستراتيجية على الحدود مع سوريا.

مغازلة انتخابية

واعتبر "ترامب" أن هناك بعض اليهود في أمريكا الذين لا يحبون (إسرائيل) بما فيه الكفاية: "علينا أن نجعل شعب بلدنا، هذا البلد، يحب (إسرائيل) أكثر، علي أن أخبرك بذلك. علينا أن نفعل ذلك".

ومضى قائلا: "علينا أن نجعلهم يحبون (إسرائيل) أكثر، لأن لديك شعبًا يهوديًا شعبًا عظيمًا، فهم لا يحبون (إسرائيل) بما فيه الكفاية".

ورأى "ترامب" أن اليهود الأمريكيين أخطأوا بالتصويت للديمقراطيين في عهد سلفه "باراك أوباما"، قائلا: "صوّت العديد منكم لأشخاص في الإدارة السابقة (...) سيكون عليكم في يوم ما تفسير ذلك لي إذ لا أعتقد أنهم أحبوا (إسرائي)ل كثيراً".

وأضاف أنه في المقابل "لم يكن لدى الدولة اليهودية يومًا صديقًا أفضل في البيت الأبيض من رئيسكم دونالد ترامب".

 صفقة القرن

وعلق "ترامب" على خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعروفة باسم "صفقة القرن" التي يشرف عليها صهره ومستشاره "جاريد كوشنر"، قائلا: "يقول كثيرون إن ذلك (صفقة القرن) لا يمكن تحقيقه، يقولون إن هذا الاتفاق هو الأصعب، لكن إذا لم يتمكن جاريد كوشنر من إتمامه فلن يكون إتمامه ممكنًا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وعد ترامب دونالد ترامب يهود أمريكا قادة المنظمات اليهودية فى أمريكا صفقة القرن مؤامرة «صفقة القرن»

رئيس لجنة بالكونجرس: عزل ترامب واجب مقدس

الديمقراطيون بالكونجرس يجهزون لائحة بنود مساءلة ترامب

غضب يهودي من تصريحات ترامب بالقمة الأمريكية الإسرائيلية (فيديو)