الاثنين 9 ديسمبر 2019 05:29 ص

كشف "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن 5 من القوات الإيرانية في سوريا قتلوا بقصف جوي استهدف مواقع لهم، مساء السبت الماضي، في ريف دير الزور الشرقي، شرقي البلاد.

وأشار "المرصد"، الأحد، إلى أن طائرات مجهولة الهوية، استهدفت مواقع للقوات الإيرانية في منطقة الحزام الأخضر بأطراف مدينة البوكمال، ما تسبب أيضا باندلاع النيران في تلك المواقع.

وبينما أقر التحالف الدولي في السابق بشن غارات جوية على مقاتلين موالين للحكومة السورية، نفى غارات السبت، وفقا لما نقله موقع "تايمز أوف إسرائيل" الناطق بالعربية.

وفي بيان أصدره الأحد، ذكر التحالف أنه "لم يشن أي ضربات في سوريا في السابع من ديسمبر/كانون الأول 2019"، وفقا لما أوردته وكالة فرانس برس.

وتنتشر قوات إيرانية وأخرى عراقية داعمة لقوات النظام السوري في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي، خاصة بين مدينتي البوكمال الحدودية والميادين.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قُتل 10 مقاتلين عراقيين موالين لإيران في غارات شنتها طائرات حربية مجهولة بمنطقة البوكمال، وفق ما أفاد به المرصد.

وجرى استهداف مقاتلين موالين للنظام في المنطقة مرات عدة، وقتل 55 منهم من سوريين وعراقيين، بحسب المرصد، في يونيو/حزيران 2018 في ضربات قال مسؤول أمريكي إن دولة الاحتلال الإسرائيلي تقف خلفها، إلا أن الأخيرة رفضت التعليق.

وتسيطر قوات سوريا الديموقراطية، المؤلفة من فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على مناطق في دير الزور، وأقرت واشنطن في السابق شنها غارات ضد القوات الموالية للنظام هناك.

وازداد النزاع السوري تعقيداً منذ انطلاقه قبل 8 سنوات وبات يضم العديد من القوى الخارجية والمجموعات المسلحة، وتسبب بمقتل ما لا يقل عن 370 ألف شخص ونزوح الملايين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات