توقعات بوصول برميل النفط إلى 60 دولارا العام المقبل

الاثنين 9 ديسمبر 2019 12:30 م

توقع بنك "مورجان ستانلي"، أن تدعم خطة "أوبك+" لخفض إنتاج الخام لنهاية الربع الأول من العام المقبل، السوق على المدى القصير، وأن يعود سعر خام برنت إلى 60 دولارا للبرميل بحلول منتصف 2020.

وقالت مذكرة بحثية للبنك الدولي، إن "التخفيضات الإضافية الأخيرة إيجابية بكل وضوح على المدى القصير، لكن الحاجة إليها تؤكد على ضعف العوامل الأساسية".

وخفض البنك توقعاته لإنتاج "أوبك" في العام المقبل، بواقع 400 ألف برميل يوميا، إلى 29.2 مليون برميل يوميا، بعد اتفاق منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا على خفض الإنتاج في الربع الأول من 2020، لكنهم امتنعوا عن تبني أي تعهد لما بعد مارس/آذار.

ورغم التخفيضات، يتوقع البنك نمو الإمدادات من خارج "أوبك" إلى حوالي 1.8 ملايين برميل يوميا، العام المقبل، مع معدل نمو شهري لإنتاج الولايات المتحدة يبلغ 50 ألف برميل يوميا، وهو ما سيكون أبطأ منه في 2018 و2019.

وتوقع "مورجان ستانلي"، فائضا متواضعا في العام المقبل، رغم تكهنات بتسارع الطلب بدعم من تطبيق قواعد المنظمة البحرية الدولية في 2020، والتي تلزم شركات الشحن بخفض نسبة الكبريت في وقود السفن بداية من يناير/كانون الثاني المقبل.

كما توقع البنك، أن يسجل برنت 62.50 دولار للبرميل في الربع الأول من 2020، لكنه قلص التوقعات إلى 60 دولارا لبقية العام.

وتوقع أن يستقر غرب تكساس الوسيط عند 57.5 دولار للبرميل، في الربع الأول، ثم ينخفض إلى 55 دولارا في بقية العام المقبل.

وأقرت منظمة "أوبك" للدول المنتجة للنفط، بمشاركة أبرز حلفائها على خفض إضافي للإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميا، في الربع الأول من عام 2020.

وتضخ الدول المعنية ما يزيد على 40% من النفط العالمي، ويصل إجمالي حجم التخفيضات الجديدة إلى 1.7 ملايين برميل يوميا أو 1.7% من الإنتاج العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظمة أوبك منتجو أوبك أوبك+ سعر برميل النفط برميل النفط

إنسايد أرابيا: روسيا تهيمن على أوبك.. والسعودية لا تمانع

أسعار النفط تتراجع بأكثر من دولار للبرميل.. ما السبب؟

النفط يبلغ ذروة 3 أشهر.. وهذه هي الأسباب