الاثنين 9 ديسمبر 2019 03:28 م

زاد الإعلان عن توقيع تركيا مذكرة تفاهم ليبيا حول مناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط، من حدة التوتر الموجود من الأصل بين تركيا ومصر واليونان بشأن تنقيب أنقرة عن الطاقة في شرق المتوسط قبالة ساحل قبرص المقسمة وقضايا أخرى.

التوتر الحالي غير المسبوق في العلاقات بين العواصم الثلاث أنقرة وأثينا والقاهرة، دفع البعض للتكهن بإمكانية تحوله في مرحلة ما إلى تصعيد عسكري في مياه البحر المتوسط، تكون رأس الحربة فيه هي القوات البحرية الخاصة بين أطراف الأزمة.

ووفق تصنيف موقع "جلوبال فاير باور" العسكري، تتفوق القوات البحرية المصرية على نظيرتها التركية في قائمة أقوى قوات بحرية عالميا، حيث تحتل القاهرة المركز السادس، فيما  تحل تركيا في المركز الثاني عشر، بينما تعد اليونان هي الطرف الأضعف كما ونوعا، وتأتي في المركز الـ22.

وبحسب "جلوبال فاير باور"، تمتلك مصر نحو 319 قطعة بحرية، من بينهما حاملتا المروحيات من طراز الميسترال الفرنسية، بالإضافة إلى 10 غواصات ألمانية من طراز "Type 209".

وتمتلك أيضا مصر فرقاطة فرنسية من طراز "FREMM"، و4 فرقاطات أمريكية من طراز "أوليفر هازارد بيري"، بالإضافة إلى 4 فرقاطات فرنسية من طراز "غوويند".

كما تمتلك مصر أيضا 31 كاسحة ألغام بحرية، ولديها 9 موانئ، وتعتبر البحرية المصرية هي الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي المقابل تمتلك تركيا نحو 194 قطعة بحرية، ليس بينها أي حاملة طائرات أو مروحيات، لكنها تعمل حاليا على إنتاج أول حاملة طائرات تركية، ستحمل اسم "الأناضول".

ولدى تركيا عدد أكبر من الغواصات مقارنة بمصر، بعدد 12 غواصة معظمها من طراز "Type 209" الألماني، بجانب 16 فرقاطة، معظمها من طراز "أوليفر هازارد بيري" الأمريكية.

ولتركيا نحو 10 طرادات محلية وفرنسية الصنع، مثل "أدا" التركية، و"أفيسوس" الفرنسية، بجانب 34 زورق حراسة، و11 كاسحة ألغام، كما لدى تركيا نحو 9 موانئ بحرية، مثل مصر.

أما الطرف الأضعف فى هذه الأزمة حال حدوث صراع عسكري فهو اليونان، كما ونوعا في هذا الثلاثي، إذ تمتلك نحو 115 قطعة بحرية، ليس من بينها حاملات طائرات أو مدمرات، كما هو الحال مع مصر وتركيا.

وتمتلك اليونان 11 غواصة، معظمها من طراز "Type 209" الألماني، بالإضافة إلى فرقاطات من طراز "ميكو-220HN" الألمانية، و"إلي" الهولندية.

وتغيب الطرادات عن البحرية اليونانية، لكنها تمتلك 33 قارب حراسة، و4 كاسحات ألغام فقط، كما أن لديها 6 موانئ بحرية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات