المركزي المصري يضع شرطا لإسقاط ديون 8586 مصنعا متعثرا

الاثنين 9 ديسمبر 2019 07:56 م

اشترط البنك المركزي المصري، تسديد المصانع المتعثرة 50% من أصل ديونها التي تبلغ قيمتها الإجمالية 4.4 مليار جنيه؛ لكي تتمكن من الاستفادة بمبادرة حكومية لإسقاط المديونية المتراكمة تقدر بـنحو 31.2 مليار جنيه.

جاء ذلك في تصريحات لنائب محافظ البنك المركزي المصري "جمال نجم" خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (رسمية).

وقال "نجم"، إن إجمالي عدد المصانع المستفيدة من مبادرة إسقاط الديون عن المصانع المتعثرة والبالغ قيمتها نحو 31.2 مليار جنيه يصل إلى 8586 مصنعا، شرط قيامها بسداد 50% من قيمة أصل المديونية، مع إلزام البنوك برفع هذه المصانع من قوائم التعثر.

وأضاف أن إجمالي الديون المستحقة على تلك المصانع يصل إلى 35.6 مليار جنيه، فيما يبلغ أصل الدين 4.4 مليار جنيه، وتستهدف المبادرة العملاء غير المنتظمين والمتعثرين بمديونيات أقل من 10 ملايين جنيه.

والأسبوع الماضي، أعلن البنك المركزى خلال مؤتمر في مجلس الوزراء 3 مبادرات كبرى لقطاعي الصناعة والعقارات بقيمة تجاوزت 180 مليار جنيه.

واستهدفت إحداهما إسقاط فوائد متراكمة بنحو 31 مليار جنيه عن 5148 مصنعا متعثرا، وفقا لمحافظ البنك المركزي.

وأشار المحافظ إلى قيامه بمراجعة ملفات هذه المصانع منذ 6 أشهر على أن تتم إزالتها من القوائم السلبية وإلغاء النزاعات القضائية مع البنوك في حالة سداد 50% من أصل الدين، والذى يبلغ نحو 6 مليارات جنيه.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية