لوكسمبورج تدعو لنقاش أوروبي للاعتراف بدولة فلسطينية

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 02:53 ص

دعت لوكسمبورج، دول الاتحاد الأوروبي، إلى نقاش بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، قبل أن تحصل على وعد لبحث الأمر مطلع العام المقبل.

وجه وزير خارجية لوكسمبورج "جان أسلبورن"، الإثنين، رسالة إلى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي، قال فيها إن النقاش يمكن أن يدعم جهود إيجاد حل قائم على "حل الدولتين"، للنزاع في الشرق الأوسط.

وفي الرسالة التي قدمها "أسلبورن"، خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال إن الدول الأعضاء يمكن أن تناقش الاعتراف في اجتماع مماثل في المستقبل.

وحصل "أسلبورن"، على وعد بأن يبحث وزراء خارجية التكتل المسألة "بشكل معمق"، في اجتماع مطلع السنة المقبلة.

ويمكن لدول الاتحاد منفردة اتخاذ قرار لإقامة علاقات دبلوماسية مع الدولة الجديدة، لكن "أسلبورن" يريد على الأقل مناقشة المسألة على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وكتب "أسلبورن لبوريل" الذي كان وزيرا لخارجية إسبانيا، قبل انتقاله إلى بروكسل: "يجب على الاتحاد الأوروبي أن يواصل دعم التوصل إلى توافق بشأن الحل القائم على دولتين.. وإحدى سبل إنقاذ هذا الحل هو خلق وضع أكثر عدلا للطرفين".

وأضاف: "لذلك أعتقد أن الوقت قد حان لبدء نقاش داخل الاتحاد الأوروبي بشأن اعتراف جميع الدول الأعضاء بدولة فلسطين".

وصرح "بوريل"، عقب الاجتماع، بأن الوزراء قد وافقوا على إضافة مناقشة الوضع في الشرق الأوسط وعملية السلام إلى جدول أعمال اجتماعهم المقبل في يناير/كانون الثاني المقبل.

وتعارض (إسرائيل) وحليفتها الولايات المتحدة، الاعتراف بفلسطين كدولة، بحجة أن هذا من شأنه المساس بالجهود المبذولة لإيجاد اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني دائم.

في المقابل، تعتبر بعض العواصم الأوروبية، أن واشنطن اتخذت موقفا متحيزا من خلال اعترافها بالقدس المحتل شطرها الشرقي، عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارتها إليها هناك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اعتراف أوروبي بدولة فلسطين مقابل «شرعنة» المستوطنات؟

لوكسمبورج تدعو أوروبا للاعتراف بدولة فلسطينية

مساع فلسطينية لعقوبات أوروبية على إسرائيل إذا نفذت مخطط الضم