صحف الخليج تترقب القمة الـ40 وتبرز ميزانية السعودية

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 07:52 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، استضافة العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، اجتماعات المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في دورته الـ40، بدعوة من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

ونقلت الصحف، عن وزراء خارجية دول مجلس التعاون، خلال اجتماعهم في مقر أمانته العامة بالعاصمة السعودية، قولهم إن القمة "ستكون بنّاءة وحافلة بالقرارات الفاعلة". (الرياض)

ولفتت الصحف، إلى تصريحات نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارلله"، حين قال إن بلاده لم تنقطع عن التفاؤل بحل الأزمة الخليجية، وإن خطوات المصالحة وقنوات إنهاء الخلاف تسير باتجاه إيجابي، ووفق خطوات ثابتة ومتقدمة، مؤكداً "لسنا قلقين على الإطلاق من الأجواء التي ترافق الجهود الهادفة لإنهاء الخلاف، ومتفائلون بأن هذا الخلاف سيكون جزءا من الماضي في القريب".

واهتمت الصحف، بإعلان السعودية، موازنة 2020، بإجمالي عجز مقدر يبلغ 187 مليار ريال، ونفقات بقيمة 1.02 تريليون ريال، لتكون ثاني أضخم موازنة في تاريخ المملكة، بعد ميزانية عام 2019.

وتوقعت الصحف، أن يبلغ الإنفاق الفعلي لعام 2019 في السعودية (1.048 مليار ريال)، وإجمالي إيرادات فعلية بنحو (917 مليار ريال)، وعجز عند (131 مليار ريال) (4.7% من الناتج المحلي الإجمالي).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلنت السعودية، موازنة 2020، بإجمالي عجز مقدر يبلغ 187 مليار ريال، ونفقات بقيمة 1.02 تريليون ريال، لتكون ثاني أضخم موازنة في تاريخ المملكة، بعد ميزانية عام 2019. (الرياض)

توقع وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، أن يبلغ الإنفاق الفعلي لعام 2019 (1.048 مليار ريال)، وإجمالي إيرادات فعلية بنحو (917 مليار ريال)، وعجز عند (131 مليار ريال) (4.7% من الناتج المحلي الإجمالي). (الاقتصادية)

صدر أمر ملكي سعودي، بتمديد صرف "بدل غلاء المعيشة"، وذلك بعد عام من قرار مماثل صدر في ديسمبر/كانون الأول 2018، باستمرار صرفه لمدة عام مالي واحد، لحين استكمال دراسة منظومة الحماية الاجتماعية. (الحياة)

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تم تطبيقها خلال السنوات الثلاث الماضية، بدأت تؤتي آثارها الإيجابية على الأداء الفعلي المالي والاقتصادي. (الشرق الأوسط)

قرر مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (FBI)، احتجاز ضباط سلاح الجو السعودي المشاركين بالتدريب في قاعدة بينساكولا بولاية فلوريدا، ومنعهم من الخروج على خلفية قتل أحدهم لـ3 أمريكيين وإصابة 8 آخرين داخل القاعدة، قبل أن يرديه أحد نواب قائد الشرطة قتيلا. (الشرق)

وجهت الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي المحتمل للرئاسة الأمريكية "جو بايدن"، انتقادات جديدة للرئيس "دونالد ترامب"، ودعت إلى إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية. (العرب)

قال مسؤول تنفيذي في أحد البنوك التي تقود طرح "أرامكو" السعودية، إنه جرى تخصيص 23% من شريحة المؤسسات، في الطرح العام الأولي، للمستثمرين غير السعوديين. (عكاظ)

حذر وزير النفط السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، دول "أوبك"، من عدم الالتزام بخفض حصص الإنتاج، مؤكدا أن الجميع سيخسر. (الحياة)

قالت مصادر إن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، ذراع الشحن البحري لـ"أرامكو"، أصدرت إبداء اهتمام باستئجار ما يصل إلى 12 ناقلة للغاز الطبيعي المسال اعتبارا من 2025، لتدخل مجال الغاز المسال للمرة الأولى. (الوطن)

تعيش الثلاثاء سوق الأسهم السعودية الرئيسية آخر تداولاتها، وذلك قبل إدراج أسهم شركة "أرامكو" السعودية، إلى تعاملات السوق الأربعاء. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

انطلقت في الإمارات، أعمال الدورة الـ12 من المنتدى الاستراتيجي العربي، الذي يستهدف وضع حزمة من التوقعات الاستراتيجية الاقتصادية والسياسية للعقد المقبل، من 2020 وحتى 2030. (الإمارات اليوم)

ارتفعت أسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 0.5%، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق له. (الاتحاد)

بلغ صافي دخل البنوك التجارية والإسلامية، العاملة في إمارة أبوظبي، نحو 15 مليار درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري، تشكل ما نسبته 58% من إجمالي صافي الدخل، الذي حققته طيلة العام الماضي. (الخليج)

قفزت الإمارات 23 مركزاً، لتصل إلى المرتبة 26 عالمياً، في تقرير المساواة بين الجنسين الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2019، واحتلت المركز الأول عربياً. (البيان)

  • قطر

توجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، إلى رواندا، لحضور حفل الجائزة الت يتحمل اسمه للتميز في مكافحة الفساد، الذي سيقام في العاصمة كيجالي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة. (الوطن)

سلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الفائزين بالنسخة الرابعة من "جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني" الدولية للتميز في مكافحة الفساد"، بالعاصمة الرواندية كيغالي. (الراية)

استحوذت قطر، على نحو 60% من أسهم مطار "بوغيسيرا" الجديد، في العاصمة الرواندية كيجالي. (العرب)

احتلت قطر، المركز الأول على مستوى الدول العربية في مكافحة الفساد الإداري، حسب "تقرير تنافسية الاقتصادات العربية". (الوطن)

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي "مصطفى ورانك"، إطلاق تعاون ثنائي في مجال المعايير، بين معهد المعايير لدى بلاده وهيئة الأشغال العامة القطرية. (العرب)

بحثت غرفة قطر مع اتحاد مصدري المعادن في إسطنبول، سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين، وإقامة شراكات بين أصحاب الأعمال القطريين ومنتسبي الاتحاد. (الشرق)

سرت حالة من التفاؤل في أوساط مستثمري البورصة، في أعقاب إعلان شركة "بلدنا" التي ستدرج أسهمها في البورصة القطرية، الأربعاء، أن مجلس إدارتها يدرس تحديد قيمة توزيعات الأرباح النقدية والمتوقعة للمساهمين التي سيوصى بها للفترة المالية التي ستنتهي بنهاية العام. (الراية)

  • الكويت

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن بلاده وضعت خطة للصعيدين الوطني والدولي، من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، تستهدف فرض كل التدابير الاحترازية والوقائية لتحقيق الهدف المنشود في الوصول الى بحث مفهوم التطرف الذي لا صلة له بدين أو بيئة أو عرق، ومكافحته. (الجريدة)

وافق المجلس البلدي الكويتي، على منع تدخين الشيشة في المقاهي، بعد اقتراح مسبق تم تقديمه بهذا الشأن قبل أشهر. (القبس)

أكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون آسيا "علي السعيد"، أن الكويت ما زالت على تواصل مع الفيلبين، من أجل بحث ملف استقدام العمالة الفيلبينية، ووضع الإطار القانوني اللازم لهذا الملف. (الراي)

  • البحرين

ذكرت قناة تلفزيونية إسرائيلية، أن الحاخام الأكبر لـ(إسرائيل) سابقًا "شلومو عمار"، زار البحرين والتقى ملكها "حمد بن عيسى آل خليفة"، في المنامة، قبل أن يشارك في مؤتمر لرجال الدين العرب. (الوطن)

صنف تقرير التنمية البشرية للعام 2019، البحرين، ضمن البلدان "التي بلغت مستوى متقدماً جداً على صعيد التنمية البشرية"، لتحتل المرتبة 45 من بين 189 بلداً في جميع أنحاء العالم. (البلاد)

أفرجت السلطات البحرينية، الإثنين، عن 80 سجينًا بينهم أطفال؛ بمناسبة احتفالات البلاد بالتتويج ببطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24" للمرة الأولى في تاريخ المملكة. (الأيام)

شهدت شوارع المنامة وغيرها من المدن البحرينية، احتفالات شعبية، بعد ليلة كروية ساخنة، حيث كست الشوارع أعلام المملكة، تخللها هتافات وأهازيج خليجية وبحرينية، وتوزيع سيدات حلوى على المارة ابتهاجًا بالتتويج الرياضي الخليجي. (أخبار الخليج)

  • عمان

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، "محمد اشتية" عن زيارة مرتقبة له إلى سلطنة عمان، في يناير/كانون الثاني المقبل، قائلا إنها ستكون زيارة "لفتح آفاق جديدة للاقتصاد الفلسطيني". (عمان)

انكمش الاقتصاد العماني، بنسبة 1.9% في النصف الأول من 2019، إثر تراجع أداء الأنشطة الصناعية غير النفطية، والأنشطة الخدمية. (الرؤية)

نما الناتج الإجمالي المحلي للأنشطة النفطية في سلطنة عمان، بنسبة 2.1%، خلال النصف الأول من العام الجاري، مدعوماً بأنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي.

شؤون خليجية

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، اجتماعات المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في دورته الـ40، بدعوة من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الشرق الأوسط)

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون، خلال اجتماعهم في مقر أمانته العامة بالعاصمة السعودية، أن القمة "ستكون بنّاءة وحافلة بالقرارات الفاعلة". (الرياض)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارلله"، إن بلاده لم تنقطع عن التفاؤل بحل الأزمة الخليجية، وإن خطوات المصالحة وقنوات إنهاء الخلاف تسير باتجاه إيجابي، ووفق خطوات ثابتة ومتقدمة، مؤكداً "لسنا قلقين على الإطلاق من الأجواء التي ترافق الجهود الهادفة لإنهاء الخلاف، ومتفائلون بأن هذا الخلاف سيكون جزءا من الماضي في القريب". (الجريدة)

أعلنت الكويت ترؤس أميرها الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وفد رفيع المستوى، إلى السعودية، لحضور القمة الخليجية، والتي ستُعقد بالرياض. (الراي)

أعلن الديوان الملكي البحريني، أن عاهل البلاد "حمد بن عيسى آل خليفة"، سيتوجه الثلاثاء، إلى السعودية، ليترأس وفد المملكة باجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها الرياض. (البلاد)

يترأس نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان "فهد بن محمود آل سعيد"، وفد السلطنة إلى السعودية، في القمة الأربعين لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الشبيبة)

ترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري "سلطان المريخي"، وفد بلاده، الذي وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة التحضيرية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الراية)

تصدرت سلطنة عمان قائمة الدولة الخليجية الأكثر أمانا، ضمن مؤشِّر الإرهاب العالمي الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، عن العام الماضي. (القبس)

شؤون عربية

أكد وزير خارجية لوكسمبورج والشؤون الأوروبية "جان أسيلبورن"، تمسك بلاده بـ"حل الدولتين"، داعياً الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف المشترك بدولة فلسطين؛ للمحافظة على هذا الحل، وأكد أنه تحرك رسمياً لدعوة أوروبا للاعتراف بالدولة الفلسطينية. (الخليج)

أعلنت فرنسا أنها ستستضيف مؤتمراً دولياً بشأن لبنان، الأربعاء المقبل، مضيفة أن الهدف من المؤتمر هو دفع بيروت للإسراع بتشكيل حكومة يمكنها تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد. (الحياة)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بدء العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي تل أبيض ورأس العين شمالي سوريا. (الحياة)

أمر رئيس حكومة تصريف الأعمال بالعراق "عادل عبدالمهدي"، بعدم تدخل قوات "الحشد الشعبي" في قضايا تخص الأمن، وذلك بعد أيام من مجزرة ساحة الخلاني وجسر السنك ببغداد، والتي أشارت تقارير إلى تورط الحشد الشعبي بارتكابها. (الشرق الأوسط)

نفى المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة بالعراق، اللواء "تحسين خفاجي"، دخول آليات عسكرية أمريكية إلى البلاد. (الحياة)

أصدرت السلطات العراقية أوامر باستدعاء والقبض على 9 وزراء، و12 نائبا، و11 محافظا، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من بين 256 أمر استدعاء و35 أمر قبض، بسبب تهم فساد. (الوطن)

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، استعداد بلاده لإرسال قوات إلى ليبيا، إذا طلبت حكومة "الوفاق"، بقيادة "فايز السراج" ذلك. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نصف قادة الخليج يغيبون عن القمة الـ40