جدل واسع بتويتر حول زيارة حاخام إسرائيل الأكبر للبحرين

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 03:38 م

أثار لقاء الحاخام الأكبر لـ(إسرائيل) سابقاً "شلومو عمار" مع ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" بالعاصمة البحرينية المنامة، الإثنين،  في مؤتمر جمع رجال دين من دول عدة، تفاعلا واسعا بين صحفيين وإعلاميين ومغردين إسرائيليين وعرب عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

واحتفى حساب "إسرائيل بالعربية"، التابع للخارجية الإسرائيلية، بزيارة "شلومو عمار"، مشيرا إلى أن الحاخام الأكبر السابق أنهى زيارة البحرين بعدما التقى الملك "حمد" ورجال دين من دول عربية.

وأضاف أن الحاخام شارك في مؤتمر لحوار الأديان تلبية لدعوة من ملك البحرين، وأكد في في انطباعاته أن "سكان الشرق الأوسط معنيون بالسلام مع اسرائيل وبعلاقات حسنة معها".

 

 

وأعاد الإعلامي الإسرائيلي "شمعون آران" نشر صور من مشاركة الحاخام الأكبر السابق بالمؤتمر، واصفا وجوده في البحرين بأنه "زيارة فريدة من نوعها".

 

 

وفي المقابل، استنكر الكاتب الأردني "ياسر الزعاترة" التطبيع البحريني مع (إسرائيل)، مغردا: "حاخام يمثل دولة احتلال، والحديث عن تمثيله لدين في مؤتمر أديان هو ضرب من العبث. من دعوه يدركون ذلك، بل يقصدون في واقع الحال. أنظمة في التيه، تشتري الدعم والشرعية من ألد الأعداء، فلا تحصد غير السراب".

 

 

كما استنكر الزيارة خبير الشؤون الإسرائيلية "صالح النعامي"، مشيرا إلى أن "الحاخامات يوفرون الغطاء الفقهي كل العمليات الإرهابية ضد الفلسطينيين".

 

 

وأعاد "أدهم أبو سلمية" من غزة نشر مقولة لـ"شلومو عمار" جاء فيها: "ضرب العرب بالنووي سيعجل نزول المسيح المخلص، وسيكون سبباً في تطهير اليهود من ذنوبهم".

 

 

وكان الحاخام الإسرائيلي قد قال، خلال المؤتمر، إن "شعوب الشرق الأوسط تريد السلام مع (إسرائيل)، وعلى القيادة أن تعزز ذلك دون خوف"، وعبر عن أمله في أن يتمكن مواطنو (إسرائيل) من زيارة البحرين والعكس.

فيما قال ملك البحرين في المؤتمر إن "بركة السلام من القدس ستؤدي إلى علاقات قوية مع (إسرائيل)"، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

وشارك في المؤتمر، رجال دين من دول غير عربية في الشرق الأوسط، كما ظهر في الصور المنشورة عن اللقاء رجال دين من الطائفة الإسلامية الشيعية.

وباستثناء مصر والأردن، الدولتين اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع (إسرائيل)، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات دبلوماسية علنية مع (إسرائيل).

وزادت وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة، عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية في دول عربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الإسرائيلية حمد بن عيسى آل خليفة حوار الأديان

مسؤولون بحرينيون يبحثون مع قيادات إيباك علاقات التعاون

إسرائيل تهنئ البحرين بيومها الوطني.. وتثمن "الجيرة الحسنة"

بعد عبدالله بن زايد.. خالد آل خليفة يتضامن مع الهولوكوست

البحرين.. السجن 3 سنوات لمتظاهر أحرق علم إسرائيل