أردوغان: ديننا هو السبب الحقيقي لرفض انضمامنا للاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 04:45 م

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، أن ضخامة عدد سكان بلاده ليست السبب الحقيقي لرفض الاتحاد الأوروبي انضمامها إليه، بل دينها.

وقال "أردوغان"، في كلمة له خلال مشاركته ببرنامج "كل إنسان عالم بحد ذاته"، الذي نظمته جامعة بيلكنت بالعاصمة التركية أنقرة: "يتحججون بضخامة عدد سكان تركيا، لكن السبب الحقيقي في عدم ضمنا إلى الاتحاد، هو أننا مسلمون".

وأضاف: "أوروبا تعاني حاليا من أزمة وجود قائد حقيقي، ولا أستطيع أن أقول إن فلانا هو مثال للقائد الحقيقي في أوروبا"، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وأكد الرئيس التركي أن قوات بلاده ستنسحب من الأراضي السورية، عندما يتم تطهيرها من التنظيمات الإرهابية، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، وخروج كافة القوات الأجنبية من هذا البلد.

كما تطرق "أردوغان" إلى الملف الليبي، قائلا: "إن طلبت ليبيا منّا جنودا، فإننا سنلبّي هذا الطلب".

وشدد الرئيس التركي على أن علاقات بلاده مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تتميز بالشفافية، قائلا: "ليست لدينا أجندة سرية مع الرئيس الروسي، وأثق بأننا سنحقق السلام في المنطقة سويا".

وتابع: "لا يوجد لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجندة سرية، حيث يفصح عما يعرفه، والحديث بيننا يتم بكل وضوح".

وكان وزراء بالاتحاد الأوروبي، بينهم وزير الخارجية النمساوي "ألكسندر شالينبريغ" قد جددوا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، معارضتهم لانضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد، ودعوا إلى وقف مفاوضات العضوية معها.

وطالب "شالينبيرغ"، في جلسة برلمانية مكرسة لمناقشة مستقبل أوروبا، بوقف مفاوضات ضم تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وفرض حظر أوروبي على صادرات السلاح إلى أنقرة، وقطع المعونة المالية الأوروبية عنها، بذريعة "ما قامت به الحكومة التركية ضد الأكراد في شمال سوريا وتهديدها لأوروبا بإرسال مزيد من اللاجئين"، حسب قوله.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي

أردوغان: ليست لدينا أجندات سرية مع بوتين وترامب

إيطاليا تحرض الاتحاد الأوروبي ضد نشاط تركيا بشرق المتوسط