اتهامات لـ"يوتيوب" بحذف آلاف الفيديوهات التي توثق الثورة السورية

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 04:01 م

اتهمت منصة "الأرشيف السوري"، موقع "يوتيوب" بحذف آلاف الفيديوهات التي توثق الثورة السورية التي اندلعت في عام 2011.

وتهتم منصة الأرشيف السوري بحفظ مواد مرئية (صور وفيديوهات) وثقها ناشطون خلال الثورة السورية.

وقالت المنصة إن "موقع يوتيوب قام في الأسبوع الماضي بحذف قناتي وكالة أوغاريت ووكالة شام الإعلاميتين، بالإضافة إلى مقاطع فيديو لوكالة ستيب نيوز".

وأضافت أن خطوة "يوتيوب" "أدت إلى فقدان أكثر من 300.000 مقطع فيديو، حيث إن جزءاً كبيراً منها يوثق جرائم الحرب ضد المدنيين منذ سنة 2011".

وأشارت المنصة إلى أن "الأرشيف السوري قام بحفظ مقاطع الفيديو الموجودة على قنوات الوكالات الإعلامية، قبل أن يتمكن موقع يوتيوب من حذفها".

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، أشارت منصة "الأرشيف السوري" إلى أنها "تمكنت من استعادة أكثر من 350.000 مقطع فيديو عقب إخطار يوتيوب بشأن عمليات الإزالة، ورغم ذلك، يستمر اختفاء وثائق حيوية مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان".

ووفق تصريحات لمسؤولين بالمنصة، نقلها موقع "العربي الجديد"، فإن "أسباب الحذف متعددة (من قبل يوتيوب)، ربما تعود إلى أن صاحب القناة قرر إغلاقها، أو أنها أُغلقت بسبب التبليغات التي تأتي على محتوى عنيف أو مخالف لسياسة يوتيوب، وعلى الأغلب يتم ذلك باستخدام خاصية الذكاء الصناعي من قبل يوتيوب لحذف المحتوى المخالف".

ومنذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، يعمد مئات الناشطين السوريين إلى توثيق الانتهاكات التي يرتكبها النظام بحق السوريين المطالبين بإسقاط النظام من خلال الصور والمقاطع المصورة، التي غالباً ما يتم إدراجها عبر موقع "يوتيوب".

وتصل هذه الفيديوهات والصور إلى وسائل الإعلام المختلفة لاستخدامها في النشرات الإخبارية، إضافةً إلى كونها أدلة لإدانة مجرمي الحرب أمام المحاكم الدولية.

المصدر | الخليج الجديد+متاعبات

  كلمات مفتاحية

الثورة السورية مصير الثورة السورية وأد الثورة السورية

الساعات الأخيرة من حياة الساروت.. كيف رحل حارس الثورة السورية؟ 

درعا تنتفض.. مهد الثورة السورية تجدد هتافات سقوط بشار