فريدمان: ترامب ينتهك الدستور ويشوه الديمقراطية

الخميس 12 ديسمبر 2019 12:37 ص

دعا الكاتب الأمريكي "توماس فريدمان"، الكونجرس إلى عزل الرئيس "دونالد ترامب"، معتبرا ذلك "أهم عمل يمكن أن يقوم به"، في حال أراد للديمقراطية الأمريكية "ألا تتشوه".

جاء ذلك في مقال للكاتب المعروف في صحيفة "نيويورك تايمز"، أكد فيه أنه يؤمن بأن الرئيس يجب ألا يتم عزله إلا بتصويت عام.

لكنه استدرك بالقول، أنه عندما سمع مؤيدي "ترامب" يصرخون بأن التحقيق معه من قبل الكونجرس بهدف عزله "ينتهك إرادة الشعب"، تساءل بينه وبين نفسه: "ألا ينتهك ما فعله ترامب مع الرئيس الأوكراني إرادة الشعب الأمريكي؟، فقد تآمر لاستخدام أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لإبعاد أكثر منافسيه قوة في الانتخابات الرئاسية المقبلة جو بايدن بدلا من ترك الشعب يقرر ذلك؟".

وأضاف أن "مؤسسي أمريكا أرادوا الاحتفاظ بحق الشعب في عزل الرئيس، لكنهم استدركوا أنه قد تكون هناك مواقف تستوجب حماية إطار العمل ذاته لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وهذا الإطار هو الدستور وسيادة القانون، والحالة التي تمر بها أمريكا حاليا واحدة من تلك الحالات".

واعتبر أن ما يقوله الجمهوريون بأن تجنيد "ترامب" قوة أجنبية لإمالة الانتخابات لصالحه ليس جريمة يمكن أن تعزله، "يعني التناقض المباشر لما كتبه المؤسسون في الدستور".

وتساءل: "هل يمكنك أن تتخيل مقدار الأموال التي يمكن للمرشحين جمعها من السعودية أو الصين لإمالة الانتخابات المقبلة لصالحهم؟ أو كم من محرري الإنترنت المحاربين يمكن تجنيدهم من روسيا أو إيران لنشر الأخبار المزيفة أو قمع التصويت وإثارة الغضب؟".

وحذر "فريدمان" من أن "نزاهة الانتخابات سيُقضى عليها، ولن يكون لأمريكا رئيس شرعي أبدا، وستحل فيها الفوضى السياسية؛ لأن أي سلطة لأي رئيس في المستقبل لن تُحترم نظرا إلى أن انتخابه سيتم بمساعدة التدخل الأجنبي".

وتخيل الكاتب أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يقول لنفسه اليوم: "لا أستطيع أن أصدق حظي! لم يردد ترامب وحده نظريات المؤامرة التي أطلقتها، بل رددها الحزب الجمهوري بأكمله، دون أن أدفع فلسا واحدا! من كان يظن أن الأمريكيين سيبيعون دستورهم بهذه السهولة؟ يا إلهي أمريكا لا تختلف عن روسيا".

وأشار إلى أنه إذا كان على الكونجرس أن يفعل ما يطلبه الجمهوريون -التخلي عن عزل ترامب- بعد أن رفض تسليم أي من الوثائق التي طلبها الكونجرس ومنعه جميع مساعديه الرئيسيين الذين عرفوا ما حدث من الإدلاء بشهادتهم، "فمن الممكن القول إن الرئيس فوق القانون، ولم يعد بأمريكا ثلاث سلطات متكافئة ولا فصل بين هذه السلطات، والرئيس الأمريكي ليس أقل من ملك بصلاحيات واسعة، وأمريكا التي درسها الطلاب في صف التاريخ، وأعجب بها بقية العالم كمنارة للديمقراطية والعدالة، لن يكون لها وجود".

ويضيف "فريدمان": "في العادة يرتفع معدل تأييد الرئيس في استطلاعات الرأي عندما يتحسن الاقتصاد، لكن ما يجري في أمريكا حاليا أن الاقتصاد يتحسن والتأييد الشعبي لترامب يتناقص"، مشيرا إلى أن الرئيس غرّد الجمعة الماضية مبتهجا "إنه الاقتصاد أيها الغبي".

وجاء رد الكاتب على الرئيس بالقول: "نعم إنه الاقتصاد أيها الغبي عندما لا يكون لديك رئيس ينتهك الدستور، لكنك إذا اطلعت على الاستطلاعات اليوم مع تحسن الاقتصاد فستعلم أن الأمريكيين يقولون لك حاليا إنه الدستور أيها الغبي، نحن لسنا مثلك أيها السيد ترامب، إننا نحترم القيم أكثر من المال".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب عزل ترامب سيناريو عزل ترامب

رويترز: الديمقراطيون يكشفون عن بنود مساءلة ترامب

ترامب يثير للجدل بمرسوم يمنع انتقاد إسرائيل بالجامعات

لجنة برلمانية تقر الاتهامات الخاصة بمحاكمة ترامب