ترامب يثير للجدل بمرسوم يمنع انتقاد إسرائيل بالجامعات

الخميس 12 ديسمبر 2019 08:49 ص

وقّع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، مرسوما مثيرا للجدل يرمي لمكافحة معاداة السامية في الجامعات الأمريكية، لكن منتقديه يرون فيه مساسا بحرية التعبير، معتبرين أن هدفه الحقيقي هو منع انتقاد (إسرائيل) بالجامعات.

ويوسع هذا المرسوم نطاق التعريف الذي تعتمده وزارة التعليم لمعاداة السامية في ما يتعلق بتطبيق قانون الحقوق المدنية الصادر في 1964. ويأمر النص خصوصا وزارة التعليم بأن تعتمد في تعريفها لمعاداة السامية التعريف المعتمد من قبل "التحالف الدولي لذكرى المحرقة".

وقال ترامب خلال حفل أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد الأنوار اليهودي: "هذه هي رسالتنا إلى الجامعات: إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من المبالغ الضخمة التي تتلقونها كل عام من الحكومة الفيدرالية، عليكم أن ترفضوا معاداة السامية".

وفي مقال كتبه صهره ومستشاره في صحيفة "نيويورك تايمز"، قال "جاريد كوشنر"، وهو يهودي الديانة، إنه بهذا المرسوم "يدافع دونالد ترامب عن الطلاب اليهود"، و"يشير بوضوح إلى أنه لن يتم التسامح مع معاداة السامية".

لكنّ دعاة حرية التعبير يخشون أن يتم استخدام تعريف فضفاض وغامض لمعاداة السامية من أجل حظر أي انتقاد لسياسة الحكومة الإسرائيلية.

وقال رئيس المنظمة اليهودية التقدمية "جاي-ستريت"، "جيريمي بن عامي"، إنّ المرسوم "لا يهدف على ما يبدو إلى محاربة معاداة السامية بقدر ما يهدف إلى تقييد حرية التعبير ولمنع انتقاد إسرائيل في الجامعات".

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب عداء السامية معادة السامية

فريدمان: ترامب ينتهك الدستور ويشوه الديمقراطية

60 جامعة أمريكية تؤيد الطعن على سحب ترامب لتأشيرات الطلاب الأجانب