شكوك التقييم تلاحق أرامكو إلى عتبة التريليوني دولار

الخميس 12 ديسمبر 2019 09:30 م

وصلت قيمة شركة "أرامكو" السعودية، الخميس، إلى الهدف الذي سعى إليه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إذ صعدت أسهمها لليوم الثاني واقتربت من تريليوني دولار، رغم بعض التشكيك في قيمة شركة النفط المملوكة للدولة.

وبحسب ما أظهرت بيانات شركة البيانات والتحليلات "رفينيتيف"، فإن أسهم "أرامكو" بلغت 38.7 ريال (10.32 دولار)، ما يرفع قيمتها السوقية لأكثر من تريليوني دولار، لكنها أغلقت عند 36.8 ريال، بارتفاع 4.5% عن سعر إغلاق الأربعاء؛ ليصبح تقييم الشركة 1.96 تريليون دولار.

ووفق وكالة "رويترز"، فقد أشادت الحكومة السعودية بقفزة 10% للسهم في أول ظهور له بالسوق الأربعاء، وهو الحد الأقصى المسموح به في بورصة الرياض، كبرهان على التقييم الذي كان مستهدفا بادئ الأمر، إلا أن الدعم الدعم يأتي بدرجة كبيرة من مستثمرين "موالين" من السعودية ومنطقة الخليج، ويقول بعض المحللين إن قيمتها الحقيقية تقل عن ذلك.

  • الحجم ليس كل شيء

ووضع محللون لدى مؤسسة "برنشتاين" الاقتصادية، قيمة "أرامكو" عند نحو 1.36 تريليون دولار، وذلك بالمقارنة مع قيمة سوقية لعملاق الطاقة الأمريكي "إكسون موبيل" تقل عن 300 مليار دولار.

وكتبوا: "أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية - لكن الحجم ليس كل شيء"، مشيرين إلى خطر تباطؤ نمو صافي الربح إذا ظلت أسعار النفط مستقرة.

وأشار تقرير لوكالة الطاقة الدولية، الخميس، إلى ضغوط على أسعار النفط، متوقعا ارتفاعا كبيرا في المخزونات العالمية بالرغم من اتفاق "أوبك" وحلفائها على تعميق تخفيضات الإنتاج، وكذلك الانخفاض المتوقع في إنتاج الولايات المتحدة ودول أخرى من خارج المنظمة.

ويتعين تداول أسهم "أرامكو" بخصم لا علاوة فوق أسعار أسهم كبرى شركات النفط العالمية، بحسب "برنشتاين"؛ إذ أن حوكمة الشركة هي "مبعث الخطر الرئيسي بالنسبة للمستثمرين"، في ظل امتلاك السعودية لأكثر من 98% من الشركة.

ونقلت الوكالة عن مدير الاستثمار لأسهم الأسواق الناشئة لدى مؤسسة "جي.إيه.إم"، "تيم لاف"، قوله: "بغض النظر عن التقييم، أحد أهم الاعتبارات بالنسبة للصناديق التي تدار بشكل نشط، سيكون المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركة".

وأظهرت بيانات "رفينيتيف"، تداول ما قيمته نحو 15.9 مليار ريال من أسهم أرامكو حتى الإغلاق، إذ شملت التعاملات حوالي 417.7 مليون سهم، شكل أغلب إجمالي التداولات في بورصة الرياض بالكامل، والذي بلغ 18.5 مليار ريال.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"دلما كابيتال" في دبي، "زاكاري سيفاراتي"، والتي استثمرت في الطرح الأولي: "أداء السعر الأولي يؤيد فرضيتنا أن أرامكو حددت سعر طرحها الأولي بخصم لإفساح المجال أمام الصعود خلال التداول؛ ولإتاحة الفرصة للمستثمرين الإقليميين للاستفادة من إدراج درة التاج".

وفي مذكرة صدرت الخميس، قال "سيفاراتي" عن صفقة "أرامكو" التي أصبحت الأكبر في العالم بتخطيها إدراج "علي بابا" الصينية في 2014 والبالغة قيمته 25 مليار دولار: "يقل متوسط ما حصل عليه المستثمرون من المؤسسات عن سدس الأسهم التي طلبوها في الطرح الأولي، وتعين عليهم شراء الأسهم بالسوق المفتوحة".

  • عوائد دولارية مؤقتة

وقاد نجاح إتمام الطرح العام الأولي أيضا إلى زيادة في سندات "أرامكو" الدولارية، التي يجري الآن تداولها بعوائد أقرب إلى عوائد سندات الدين السيادي للسعودية.

ونقلت "رويترز" عن مصرفيين اثنين في تعليقهما على إصدار سندات أرامكو: "من المنطقي أن يجري تداول (سندات) أرامكو عند نفس مستوى (السندات) السيادية، إذ مازال اقتصاد السعودية معتمدا على النفط، لكن زخم الطرح الأولي قدم دعما بالتأكيد".

ويتوقع محللون تراجعا قبل أن تستقر أسهم "أرامكو"؛ نظرا لقرارها بيع حصة أصغر من أسهمها والاعتماد بشكل أساسي على مشترين محليين ومن المنطقة.

ويعتبر الطرح العام الأولي، حجر الأساس لرؤية ولي العهد السعودي لتنويع موارد اقتصاد المملكة بدلا من اعتمادها على النفط، من خلال استغلال حصيلة الطرح البالغة 25.6 مليار دولار لتطوير قطاعات أخرى.

لكن ذلك يقل بكثير عن خطته المعلنة في 2016 لجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار، عبر طرح أولي دولي ومحلي ضخم.

يذكر أن الرياض قلصت طموحاتها بعد إحجام المستثمرين الدوليين بسبب التقييم المقترح، ولم تدرج سوى 1.5% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) في بورصة الرياض الأربعاء، وهو حجم ضئيل لأسهم التداول الحر بالنسبة لشركة كبيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو أرامكو السعودية إدراج أرامكو طرح أرامكو السعودية طرح أرامكو طرح أسهم أرامكو طرح اكتتاب أرامكو الطرح العام أرامكو

فورتشن: هل اقتربت أرامكو من تحقيق قيمتها الموعودة؟

السعوديون يحتفلون بتصدر أرامكو قائمة أكثر الشركات قيمة عالميا

بعد إدراج أرامكو في البورصة.. عملاق النفط العالمي في أرقام

سهم أرامكو السعودية ينهي ثالث أيام تداوله على ارتفاع يتجاوز 1.6%