تركيا تدرج دحلان بقائمة المطلوبين الحمراء.. ومكافأة للقبض عليه

الجمعة 13 ديسمبر 2019 11:39 ص

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الجمعة، إدراج القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح "محمد دحلان" بقائمة المطلوبين "الحمراء" ورصد مكافأة تصل قيمتها إلى 10 ملايين ليرة تركية ( نحو1.7 مليون دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنها أوردت قرارها بتحديث القوائم "الحمراء" و"البرتقالية" و"الرمادية" للإرهابيين المطلوبين لدى السلطات التركية.

والقائمة الحمراء هي أخطر قوائم المطلوبين لدى السلطات التركية، تليها الزرقاء، ثم الخضراء، فالبرتقالية، وأخيرا القائمة الرمادية، وتضم القوائم مطلوبين جراء انتمائهم لتنظيمات إرهابية يسارية وانفصالية، إضافة إلى منظمة "فتح الله غولن".

وبحسب قوائم المطلوبين المحدثة، فقد جرى إدراج 4 أشخاص بينهم "دحلان" في القائمة "الحمراء" للإرهابيين المطلوبين، و3 في القائمة "البرتقالية"، و2 في "الرمادية".

واستذكر البيان إصدار السلطات القضائية مذكرة قبض بحق "دحلان" بتهم عدة بينها ضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا، منتصف يوليو/تموز 2016، ومحاولة تغيير النظام الدستوري بالقوة، والكشف عن معلومات سرية حول أمن الدولة لغرض التجسس، والتجسس الدولي.

وتتهم السلطات التركية "دحلان" بأنه اجتمع مع قيادات من تنظيم "غولن" في صربيا، وساهم في توفير الدعم المالي له.

ونشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا، بعد أيام من المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا عام 2016، يشير إلى أن "دحلان" قدم دعما ماليا لـ "غولن"، وهو ما دفع "دحلان" لرفع قضية ضد رئيس تحرير الموقع "ديفيد هيرست"، يطالبه فيها بتعويضات مالية، نافيا ما ورد في التقرير.

لكن "دحلان" سحب دعواه لاحقا (سبتمبر/أيلول 2019)، بحسب الموقع البريطاني، ودفع تكاليف القضية بقيمة 500 ألف جنيه إسترليني، بعد تقديم "هيرست" وثائق تثبت صحة المعلومات التي نشرها في تقريره عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد دحلان فتح الله غولن

دحلان: أردوغان يترأس التنظيم الدولي للإخوان منذ سنوات

ماذا وراء تصنيف محمد دحلان كإرهابي مطلوب في تركيا؟