أنقرة وموسكو تتجهان نحو اتفاقية إنتاج مشترك لأنظمة الصواريخ

الجمعة 13 ديسمبر 2019 06:20 م

أعلن مستشار الصناعات الدفاعية التركية، "إسماعيل دمير"، أن بلاده وروسيا تعملان على اتفاقية بشأن الإنتاج المشترك لأنظمة الصواريخ، ونقل التكنولوجيا لتطوير نظام الدفاع التركي.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "بلومبرج"، الجمعة، قال "دمير": "سنوقع الاتفاقية بعد أن نتفق على التفاصيل النهائية بشأن الإنتاج المشترك أو إنتاج أجزاء معينة في تركيا، وكذلك تبادل التقنيات".

وعلى صعيد غير بعيد، أوضح المسؤول التركي أن المفاوضات بشأن امتلاك بلاده للفوج الثاني من منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية، وصلت للمراحل النهائية.

وأضاف: "توقيع الاتفاق على وشك الانتهاء".

وأتمت أنقرة وموسكو العام الجاري صفقة لتوريد أربعة كتائب من منظومة الدفاع "إس-400" إلى تركيا، بقيمة 2.5 مليار دولار.

وبدأت روسيا توريد المنظومة إلى تركيا، في منتصف يوليو/تموز 2019، ووفقا للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، سيتم تشغيل "إس-400" كاملة في أبريل/ نيسان المقبل.

وأشعلت صفقة "إس-400" أزمة بين أنقرة وواشنطن، حيث طالبت الأخيرة تركيا بإلغاء الصفقة، مقابل الحصول على منظومات "باتريوت" الأمريكية.

وهددت الولايات المتحدة تركيا بتأخير أو حتى إلغاء صفقة بيع أحدث المقاتلات الأمريكية من طراز "إف-35" لها، وكذلك فرض عقوبات عليها، وفقا لقانون "مواجهة خصوم أمريكا"، إلا أن أنقرة رفضت تقديم أي تنازلات، وأكدت أن واشنطن تماطل في إنجاز صفقات التسليح معها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظومة إس 400 منظومة صواريخ إس 400 نظام إس-400 الصاروخي العلاقات التركية الروسية العلاقات الروسية التركية

تركيا: الناتو لم يعترض على شرائنا إس-400

أنقرة: نحتاج المزيد من أنظمة الدفاع ولا نستثني إس-400

روسيا ترجح اتفاقا لتزويد تركيا بدفعة جديدة من إس- 400