تركيا وروسيا تبحثان التسوية السلمية في سوريا

الجمعة 13 ديسمبر 2019 06:50 م

بحث وزير الخارجية التركي؛ "مولود جاويش أوغلو"، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي؛ "سيرجي لافروف"، تطورات الأوضاع والتسوية السلمية في سوريا.

وأفادت الخارجية الروسية، في بيان الجمعة، بأن هذه "المكالمة جاءت استمرارا للاتصال الهاتفي بين الرئيسين الروسي؛ فلاديمير بوتين، والتركي؛ رجب طيب أردوغان، يوم 11 ديسمبر/كانون الأول".

وأوضحت الوزارة أن "لافروف وجاويش أوغلو بحثا عملية التسوية السلمية في سوريا، والأوضاع العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

واتفق "أردوغان" و"بوتين"، خلال اتصالهما الأخير، على "تفعيل الجهود المنسقة لمكافحة التهديد الإرهابي، بما في ذلك في محافظة إدلب وشمال شرق سوريا"، مشددين على "ضرورة التطبيق الكامل للاتفاقات الروسية التركية، بشأن العمل المشترك في هاتين المنطقتين".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام"، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/بي كا كا" وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الميليشيات الكردية المسلحة من المنطقة، أعقبه تفاهم مماثل مع موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الوضع في سوريا الأزمة السورية حل الأزمة السورية

زيادة العمليات الإنسانية الأممية على حدود تركيا وسوريا

النظام السوري يواصل لقاءات التفاهم مع الفصائل الكردية