رايتس ووتش: قوات مدعومة إماراتيا اعتقلت 40 شخصا باليمن

الجمعة 13 ديسمبر 2019 07:44 م

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، اعتقال قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في اليمن، ما لا يقل عن 40 شخصا بشكل تعسفي، من ضمنهم طفل في محافظة عدن الجنوبية، خلال الأشهر السابقة لتوقيع اتفاق الرياض.

وأضافت المنظمة في تقرير لها، الخميس، أنه تم إطلاق سراح 15 منهم على الأقل في سبتمبر/أيلول الماضي بعد احتجازهم لأسبوعين أو أكثر.

وأشارت إلى أنه يتعين على قوات الأمن التابعة للحكومة اليمنية المدعومة من الرياض، وقوات الأمن التابعة للمجلس المدعوم من أبوظبي، والتي ستُدمج بحسب اتفاق الرياض، الإفراج فورا عن الأشخاص المحتجزين تعسفا أو المختفين قسرا.

وتابعت: "يتعين عليها أيضا تعويض الضحايا ومعاقبة المسؤولين الذين ارتكبوا هذه الانتهاكات أو أشرفوا عليها، حسب الاقتضاء".

وقال "مايكل بيج"، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في "رايتس ووتش": "لم يتطرق اتفاق الرياض إلى المشكلة المزمنة لدى قوات الأمن اليمنية المتمثلة في إساءة معاملة السكان المحليين دون عقاب. يتعين على أطراف الاتفاق الشروع في إعادة بناء الثقة التي صارت منعدمة بسبب الانتهاكات التي ترتكبها هذه الأجهزة الأمنية".
 

وينص اتفاق الرياض على أن تدمج قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة من الإمارات، في وزارتي الداخلية والدفاع التابعة للحكومة الشرعية، لتصبح تحت سلطة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وكان من المُفترض أن تنتهي هذه العملية في غضون 30 يوما بعد توقيع الاتفاق يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني؛ لكن لم يحصل تقدم واضح في اتجاه تحقيق هذا الشرط حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات مدعومة إماراتيا المجلس الانتقالي الجنوبي الانتقالي الجنوبي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي اتفاق الرياض

مرصد دولي: عمليات القوات المدعومة إماراتيا بعدن ترقى لجرائم حرب

قوات مدعومة إماراتيا تنفذ حملة اعتقالات بـ"المخا" اليمنية