مرصد دولي: عمليات القوات المدعومة إماراتيا بعدن ترقى لجرائم حرب

السبت 31 أغسطس 2019 11:28 م

حثت منظمة حقوقية دولية، السبت، مجلس الأمن، على التدخل العاجل لحماية المدنيين من عمليات القصف التي تنفذها طائرات حربية إماراتية على عدن وأبين (جنوبي اليمن).

جاء ذلك في بيان أصدره المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (غير حكومي، مقره جنيف)، السبت، لافتا إلى أن هناك "عمليات انتقامية صادمة ومروعة ترقى إلى جريمة حرب".

والخميس، سقطت مدينة عدن مجددا في أيدي قوات "المجلس الانتقالي" الانفصالي المدعوم إماراتيا، بعد غارات جوية لطيران الإمارات استهدفت مواقع الجيش اليمني في عدن وأبين، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، وفق مصادر متطابقة وشهود عيان.

كما أقرت الإمارات، الخميس، في بيان لوزارة الخارجية، بشن ضربات جوية جنوبي اليمن، مبررة ذلك بأنها "استهدفت مجموعات مسلحة ردا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن"، وهو ما رفضته حكومة اليمن، واصفة إياه بأنه "تبريرات زائفة".

وأوضح المرصد الحقوقي الدولي في البيان، أن "قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا، تستهدف في حملات الاعتقال عسكريين ومدنيين"، لافتا إلى قيامها بعمليات "تصفية" خلال ذلك الاستهداف.

وأعرب عن الصدمة "إزاء عمليات القتل والإعدامات الميدانية خلال اشتباكات السيطرة على محافظتي عدن وأبين".

ونقل عن شهود ومصادر قبلية قولهم، إن مجموعة تابعة لقوات الحزام اقتحمت منزل قائد موالٍ للقوات الحكومية في مديرية دار سعد، شمال عدن، الخميس، وأقدمت على تصفية شقيقه أثناء عملية اقتحام المنزل.

وأشار إلى أن هناك تصاعدا في عمليات الاعتقالات لمدنيين في مختلف أحياء عدن، وصلت الجمعة، إلى 400 شخص.

ووثق المرصد الأورومتوسطي، إفادات لشهود عيان، قالوا إنه في 28 أغسطس/آب الجاري، أعدمت قوات الحزام الأمني 4 أسرى داخل مستشفى في حي الصرح، بمدينة زنجبار مركز محافظة أبين، بعد أن أصيبوا بغارة لسلاح الجو الإماراتي على أحد مواقعهم في المدينة.

ووفق إفادات الشهود، أعدمت قوات الحزام أيضاً في نفس اليوم جنودًا جرحى من القوات الحكومية الموالية للرئيس "عبدربه منصور هادي"، كانوا يتلقون العلاج بمستشفى الرازي بمدينة جعار، التي شهدت معارك عنيفة بين قوات الطرفين.

وحذر المرصد الأورومتوسطي، من أن "تلك الممارسات وعمليات القتل والإعدامات وحملات الاعتقالات، من شأنها أن تثير حربا أهلية".

وانتقد "التهاون المخيف من جانب المجتمع الدولي، إزاء الحرب الدائرة في اليمن منذ 5 أعوام، وصراع السيطرة على عدن".

وقال إن هذا التهاون "جرّأ الأطراف المتحاربة على اقتراف انتهاكات فظيعة وصادمة ترقى إلى جرائم حرب".

كما طالب الأمم المتحدة بـ"ضرورة اتخاذ خطوات ومواقف جدية تجاه عمليات القتل والإعدامات الميدانية، وتوقيف المتورطين فيها، واتخاذ المقتضى القانوني بحقهم".

والخميس، أوضح بيان مشترك لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان بالحكومة اليمنية، أن القصف الجوي الإماراتي على عدن وأبين، أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 300 بين عسكري ومدني.

وقوات الحزام الأمني، والقوات الحكومة الموالية لـ"هادي"، جزء من التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات ضد جماعة الحوثي التي سيطرت على معظم مدن اليمن عام 2014.

وكشف الخلاف عن تصدعات عميقة في التحالف، إذ يدعم السعوديون الحكومة، بينما تموّل وتسلّح الإمارات قوات الحزام الأمني والجماعات المسلحة الأخرى.

ويعاني المدنيون في أنحاء اليمن من نقص الخدمات الأساسية، وأزمة اقتصادية متصاعدة، وحكم ضعيف، وأنظمة صحية وتعليمية وقضائية معطلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حكومة اليمن ترفض مبررات الإمارات قصف قوات الشرعية

رؤية غريفيث لليمن.. تقسيم فيدرالي ومجلس رئاسي بمشاركة الحوثيين والجنوبيين

يمنيون بأمريكا وألمانيا ينددون بجرائم الإمارات ويطالبون بمحاكمتها

نواب يمنيون يدعون لإخراج القوات الإماراتية من بلادهم

رايتس ووتش: قوات مدعومة إماراتيا اعتقلت 40 شخصا باليمن