نواب يمنيون يدعون لإخراج القوات الإماراتية من بلادهم

الأحد 1 سبتمبر 2019 10:05 ص

دعا نواب بالبرلمان اليمني، الرئيس "عبدربه منصور هادي"، إلى مخاطبة مجلس الأمن، ومطالبته بإخراج القوات الاماراتية من كافة جزر وأراضي البلاد.

جاء ذلك، في طلب لكتلة المستقلين في مجلس النواب اليمني، طالب أيضا، السعودية باعتبارها قائدة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بإخراج الإمارات من التحالف، بعد أن خرجت عن أهدافه.

واتهم بيان كتلة المستقلين، الإمارات، بأنها أصبحت تمثل عائقا أمام تحقيق أهداف التحالف العربي، وتسعى لترسيخ وفرض أمر واقع في الجنوب لتمزيق البلاد.

وشدد البيان على مخاطبة المجتمع الدولي لإلزام دولة الإمارات، بسحب كافة أسلحتها من الميليشيات والتشكيلات المسلحة التي دعمتها، وتحميلها كامل المسؤولية القانونية والسياسية عن جميع الجرائم التي ارتكبتها ميليشياتها، التي قالوا إنها وظفتها لتنفيذ الاغتيالات واختطاف المقاومين والناشطين وتعذيبهم.

كما شددوا على ضرورة مخاطبة مختلف المنظمات الحقوقية والدولية بشأن كافة الجرائم التي ترتكبها ميليشيات الإمارات في عدن، والمحافظات الجنوبية بحق المدنيين.

واعتبروا ما تقوم به الإمارات تطور خطير، ووضوح في الموقف الإماراتي في إسناد ودعم ميليشيات مسلحة منقلبة على السلطة الشرعية في عدن وأبين وشبوة.

وعبرت عن أسفها لما تقوم به الإمارات التي دخلت في تحالف دعم الشرعية، بطلب من السعودية، بهدف مساندة اليمن في استعادة الشرعية، وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وقال المستقلون إن الإمارات شرعت في بناء ميليشيات وكيانات مسلحة خارج مؤسسات الدولة في عدن وشبوة وحضرموت وسقطرى.

وأمس، أعلن مجلس الشورى (البرلمان) اليمني، وقوفه ودعمه الكامل للبيان الرئاسي الذي أدان الإمارات وتدخلها بدعم ميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي، واستخدام القصف الجوي ضد قوات الشرعية.

وطالب المجلس في بيان، السعودية، بإيقاف العبث الذي تقوم به الإمارات، بدعمها العلني للميليشيا المتمردة في عدن، وعدد من المحافظات، لتقويض سلطة الدولة وتمزيق النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية.

وسقطت مدينة عدن مجددا، الخميس، في أيدي قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، بعد غارات جوية لطيران الإمارات استهدفت قوات حكومية في عدن وأبين (جنوب)، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، وفق مصادر متطابقة وشهود عيان.

وأقرت الإمارات، الخميس، بشن ضربات جوية (جنوبي اليمن)، لكنها بررت ذلك بأنها "استهدفت مجموعات إرهابية مسلحة ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن".

والجمعة، طالب الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، السعودية، بضرورة التدخل لإيقاف دعم الإمارات للميليشيات المقاتلة للقوات الحكومية، كما طالب وزراؤه بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف، وسحب السفير اليمني لدى أبوظبي، وتعليق العلاقات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشورى اليمني يدعم هادي ويدين تدخل الإمارات في عدن

الرئيس اليمني يتهم الإمارات بدعم الميليشيات المتمردة بعدن

الحكومة اليمنية تتعهد بمقاضاة الإمارات بسبب انقلاب عدن

قرقاش: التحالف العربي صلب وحيوي