الحكومة اليمنية تتعهد بمقاضاة الإمارات بسبب انقلاب عدن

الأحد 1 سبتمبر 2019 10:33 ص

تعهدت الحكومة اليمنية، الأحد، باتخاذ كل الوسائل القانونية المتاحة، ضد الإمارات، بسبب دعمها لانقلاب الانفصاليين في عدن واستهداف طائرات أبوظبي لقوات اليمن الشرعية.

واتهم نائب وزير الخارجية "محمد الحضرمي"، خلال لقائه بالعاصمة السعودية الرياض، وزيرة خارجية السويد "مارغوت فالستروم"، الإمارات والمجلس الانتقالي الجنوبي، "المسؤولية الكاملة"، عن الانتهاكات التي شهدها الجنوب اليمني خلال الأيام الماضية.

واستعرض "الحضرمي"، في اللقاء، عملية السلام وآخر التطورات على الساحة اليمنية، بما فيها التمرد المسلح من قبل المجلس الانتقالي، والقصف الإماراتي الداعم للتمرد، ضد قوات الشرعية، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وشدد المسؤول اليمني، على أن "الحكومة الشرعية ستتخذ كل الوسائل القانونية المتاحة للتعامل مع حادثة استهداف الجيش الوطني اليمني (من قبل الإمارات)، والانتهاكات التي ارتكبها المتمردون المدعومون من أبوظبي من إعدامات للجرحى في المستشفيات ومداهمات للمنازل في العاصمة المؤقتة عدن".

ولفت إلى أن "الحكومة عازمة على مواصلة التعاون مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره أينما وجد، وعدم قبولها باستمرار أو تمويل أي تشكيلات عسكرية خارج إطار الدولة تحت أي مبرر".

من جانبها، أكدت الوزيرة السويدية، دعم بلادها للحكومة اليمنية الشرعية، وعزمها على استمرار تقديم الدعم لليمن من أجل التخفيف من تبعات الأزمة الإنسانية.

وسقطت مدينة عدن مجددا، الخميس، في أيدي قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، بعد غارات جوية لطيران الإمارات استهدفت قوات حكومية في عدن وأبين (جنوب)، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، وفق مصادر متطابقة وشهود عيان.

وأقرت الإمارات، الخميس، بشن ضربات جوية (جنوبي اليمن)، لكنها بررت ذلك بأنها "استهدفت مجموعات إرهابية مسلحة ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن".

والجمعة، طالب الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، السعودية، بضرورة التدخل لإيقاف دعم الإمارات للميليشيات المقاتلة للقوات الحكومية، كما طالب وزراؤه بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف، وسحب السفير اليمني لدى أبوظبي، وتعليق العلاقات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشورى اليمني يدعم هادي ويدين تدخل الإمارات في عدن

دبلوماسية أوروبية: حزينة على رؤية اليمن مقسما في حرب عبثية

علماء اليمن: تمرد عدن خروج على ولي الأمر الشرعي

قرقاش: التحالف العربي صلب وحيوي

يمنيون بإسطنبول ينظمون وقفة احتجاجية ضد جرائم الإمارات في بلادهم

تضارب حول سقوط عزان اليمنية في يد الانتقالي الجنوبي

وزير يمني: الحوار مع مليشيات أبوظبي لن يكون إلا بالسلاح

متحدث التحالف يتهرب من الإجابة على سؤال صحفي يمني

السعودية: لن نقبل بتصعيد عدن.. ولا بديل لشرعية هادي